اعتبارات العلماء في تحديدهم لمواضع الوقف في القرآن الکريم | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 6, Volume 37, Issue 1, 2019, Page 502-552 PDF (1.76 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2019.47504 | |||||||||
![]() | |||||||||
Author | |||||||||
منذر مازن عودة المسيعدين* | |||||||||
کلية التربية، جامعة الملک فيصل، المملکة العربية السعودية، الأحساء. | |||||||||
Abstract | |||||||||
يتناول هذا البحث الحديث عن اعتبارات العلماء في تحديدهم لمواضع الوقف في القرآن الکريم، حيث يهدف البحث إلى توضيح معنى الوقف في اللغة والاصطلاح، وذکر أهميته، وأقسامه، وحکمه، کما يهدف إلى بيان المعتبر عند العلماء في تحديدهم لمواضع الوقف في القرآن الکريم، من حيث الوقف على رؤوس الآي، أو الألفاظ، أو المعاني. وقد قام هذا البحث على المنهج الاستقرائي، والاستنباطي، والتحليلي، والوصفي، وکان من أهم نتائجه: أنه لا يوجد في القرآن الکريم وقف واجب، أو مندوب، أو حرام، أو مکروه، بحيث يترتب عليه ثواب أو عقاب، إلا إذا تعمد القارئ أن يقف على موضع ترتب عليه فساد المعنى، فإنه حينئذ يکون آثما، کما أن للوقف دوراً کبيراً في بيان المعاني القرآنية إذا کان وقفا صحيحا، أما إذا کان وقفا خاطئا فإنه يوهم خلاف المراد، أو يؤدي إلى فساد المعنى. ومن نتائجه أيضا أن اعتبارات العلماء في تحديدهم لمواضع الوقف في القرآن قد تعددت، فمنهم من کان يراعي الوقف على رؤوس الآي، ومنهم من کان يراعي الوقف على الألفاظ، ومنهم من کان يراعي الوقف على المعاني. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(الوقف)(الاضطراري)(رؤوس الآيات)(; المعاني)( الألفاظ)(فساد المعني)(القرآن الکريم) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 359 |
|||||||||