فاعلية برنامج تدريبى للحد من اضطراب التکامل الحسى للطفل التوحدى | ||||
مجلة دراسات الطفولة | ||||
Article 16, Volume 22, Issue 04.2019 - Serial Number 83, April 2019, Page 1-17 PDF (7.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsc.2019.47525 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يعد اضطراب التوحد إعاقة نمائية تتمثل فى ثلاثة مظاهر أساسية هى صعوبات فى التواصل، ومشکلات سلوکية، وصعوبات فى التفاعل الاجتماعي. ان أضطراب التکامل الحسى (SPD) يصف الصعوبة التي تصيب الجهاز العصبي لدى بعض الناس في تکامل المعلومات الحسية والاستفادة منها وقد تتواجد بمفردها او تتواجد بجانب اضطرابات عصبيه او نفسيه اخرى ،حيث أن اضطراب المعالجةالحسية (SPD ) يعد أضطراب يرجع الى عدم نضج الجهاز العصبى ويتزامن وجوده مع اضطرابات اخرى مثل الذاتوية أواضطراب نقص الانتباه "و اضطراب فرط الحرکة" أوصعوبات التعلم أوغير ذلک من الاضطرابات... ولقد أکدت نتائج الدراسات ان الاطفال الذين يعانون من أضطراب التوحد قد يکون هذا الاضطراب مصحوبا لديهم بأضطراب التکامل الحسى حيث يواجه الاطفال صعوبه فى ترجمة المثيرات التى تصل اليهم من البيئة المحيطة بهم وتصبح البيئة بذلک مصدرا للتوتر والقلق نظرا لعدم قدرتهم على فهمها والتنبؤ بما يحدث حولهم فتصبح مکانا غير أمن يشعرون فيه بالصراع والتوتر الداخلى مما ينعکس علي سلوکياتهم فيستجيبون بردود أفعال حادة وغير مناسبة للواقع يصعب على والديهم تفسيرها ومحاولة التخفيف عنهم مما يعرقل سهولة التواصل معهم. الهدف: الکشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبى للحد من اضطراب التکامل الحسى للطفل التوحدى طريقة أجراء الدراسة: ضمت الدراسة 50 طفلا مصابيين بالتوحد يعانون من أضطرابات حسية فى الفئات العمرية المختلفة .تم تطبيق فحص نفسى لکل طفل بإستخدام مقياس تقدير توحد الطفولة وقائمة النمو الحسى والخضوع لجلسات تکامل حسى فردية. النتائج: توجد فروق ذات دلالة أحصائية في مجموعة الدراسة قبل وبعد تعرضهم لبرنامج التکامل الحسى لصالح البرنامج . الاستنتاج : ان البرنامج التريبي له تأثير ايجابي في الحد من أضطراب التکامل الحسى علي الاطفال المصابين بالتوحد الکلمات المفتاحية: التوحد –أضطراب التکامل الحسى-برنامج التکامل الحسي. | ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 614 |
||||