مقومات الشخصية الإيجابية في السنة النبوية لدى عينة من طالبات جامعة قطر "دراسة وصفية تحليلية من المنظور الديني" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 9, Volume 35, 171 جزء 1, December 2016, Page 385-415 PDF (278.83 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.48463 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حصة عبد العزيز السويدي | ||||
أستاذ الحديث النبوي وعلومه کلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة قطر | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة على السؤال التالي: ما مقومات الشخصية الإيجابية لدى طالبات جامعة قطر في ضوء بعض المجالات الأکاديمية، والأسرية، والخاصة بالعمل، والعلاقات الاجتماعية، ووسائل الإعلام؟تستند الدراسة الراهنة إلى المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة، لأنه "يصف الوقائع والأحداث التي تشکل مجالات الاستقصاء المختلفة، أو مقارنتها، أو تصنيفها وتفسيرها، وهو ليس مجرد جمع روتيني للبيانات والمعلومات فقط، بل أيضاً تفسيرها وتقديم الاقتراحات حول الموضوع، فهو يساعد على الحصول على نتائج أسرع لأکبر عدد من الأفراد في وقت قصير نسبياً. تکونت عينة الدراسة الکلية من (375) طالبة , وقد أوصى البحث الحالي بأنه يجب إعادة النظر في بعض المناهج الدراسية التي تقدم للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة من خلال تقديم بعض نماذج الشخصية الإيجابية، حتى يتمثلونها ويستخدمونها في بنائهم العقلي والعقائدي، حتى تصبح شخصية الطالب حصناً حصيناً ضد السموم الفکرية والعقائدية المبثوثة من خلال الفضائيات والقنوات المختلفة. تستند الدراسة الراهنة إلى المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة، لأنه "يصف الوقائع والأحداث التي تشکل مجالات الاستقصاء المختلفة، أو مقارنتها، أو تصنيفها وتفسيرها، وهو ليس مجرد جمع روتيني للبيانات والمعلومات فقط، بل أيضاً تفسيرها وتقديم الاقتراحات حول الموضوع"([1])، فهو يساعد على الحصول على نتائج أسرع لأکبر عدد من الأفراد في وقت قصير نسبياً. [1]) سليم، سلوى علي، الإسلام والضبط الاجتماعي، ص 198، ص1/سنة 1985، القاهرة، مکتبة وهبة. | ||||
Keywords | ||||
مقومات الشخصية; دراسة وصفية تحليلية من المنظور الديني | ||||
References | ||||
19. أخرجه أحمد بن علی، أبو یعلى الموصلی فی المسند 7/349، ط1/1992م، دمشق، دار الثقافة العربیة، والحدیث صححه الألبانی فی الأحادیث الصحیحة 3/106 برقم 1113، الألبانی، محمد نصر الدین، سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها، ط2/1987م، الریاض، مکتبة المعارف. 20. أخرجه الحاکم فی المستدرک، واللفظ له فی 1/88 وصححه الحاکم ووافقه الذهبی، وأخرجه الترمذی فی العلم باب ما جاء فی الحث على تبلیغ السماع، وأخرجه ابن حنبل فی المسند 3/225.
25. أخرجه أحمد فی المسند واللفظ له 1/393، والحاکم فی المستدرک 4/159 وصححه الحاکم والذهبی، وأخرجه ابن حبان فی الإحسان فی تقریب صحیح ابن حبان 13/271، والرامهرمزی، أبی الحسن بن عبد الرحمن فی أمثال الحدیث ص 103، ط1، 1988م، بیروت، مؤسسة الکتب الثقافیة، وأخرجه أبو داوود فی الأدب باب فی العصبیة وصححه الألبانی فی سلسلة الأحادیث الصحیحة 3/372.
29. أخرجه أحمد فی المسند 4/105، والطبرانی فی الکبیر 22/239، وقال الهیثمی فی المجمع 2/256: رواه الطبرانی فی الکبیر ورجاله ثقا، الهیثمی، نور الدین علی بن أبی بکر، مجمع الزواند ومنبع الفوائد، ص3، 1982، بیروت، الکتاب العربی.
38. أخرجه مسلم مطولاً فی الذکر والدعاء باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن، والترمذی فی البر باب ما جاء فی الستر على المسلم، وأحمد فی المسند 2/252.
39. أخرجه الحاکم فی المستدرک واللفظ له فی 4/322وصححه الحاکم والذهبی، بیروت، دار المعرفة (بدون تاریخ)، وأخرجه الترمذی فی سننه فی التفسیر باب 5 من سورة النساء رقم 3058 وقال: حدیث حسن غریب، ط2/1975، القاهرة، مکتبة مصطفى الحلبی، وأخرجه أبو داود فی الملاحم باب الأمر والنهی، ط 1999م، القاهرة، دار الحدیث، وابن ماجة فی الفتن باب قوله تعالى (یا أیها الذین أمنوا قوا أنفسکم) القاهرة، دار أحیاء الکتب العربیة (بدون تاریخ).
44. أخرجه مسلم واللفظ له فی الإیمان باب الاستمرار بالإیمان للخائف، وأخرجه ابن ماجه فی الفتن باب الصبر على البلاء، وأحمد فی المسند 5/384.
| ||||
Statistics Article View: 464 PDF Download: 1,461 |
||||