استراتيجيات معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم | ||
مجلة الإرشاد النفسي | ||
Article 9, Volume 41, Issue 41, January 2015, Pages 402-430 PDF (510.62 K) | ||
DOI: 10.21608/cpc.2015.49019 | ||
Author | ||
صبحي سعيد الحارثي | ||
قسم التربية الخاصة -کلية التربية بجامعة أم القرى | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على (استراتيجيات معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم) وقد استخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي " المسحي "، والمنهج الوصفي .وضم مجتمع الدراسة معلمي التربية الخاصة بمدارس التعليم العام. وقد تکونت عينة الدراسة من(49) معلم للفصل الدراسي الثاني 1432/1433هـ ، موزعة على متغيرات الدراسة طبق عليهم إستبانه استراتيجيات المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم . وقد کان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وجود ضعف عام في مهارات التعامل مع المشکلات السلوکية لدى أفراد العينة نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، واتفاق عام بين أفراد العينة حول بعض الاستراتيجيات المستخدمة في التفاعل الصفي ، ووجود فروق دالة بين أفراد العينة ترجع إلى المؤهل الدراسي والخبرة ..وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||
Keywords | ||
استراتيجيات; المشکلات السلوکية- صعوبات التعلم | ||
Statistics Article View: 438 PDF Download: 493 |