دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الذکاء الثقافي وتقليل التطرف الفکري کما يدرکه أعضاء هيئة التدريس والطالبات بکلية التربية بعفيف ( دراسة استطلاعية ) The role of social networks on developing cultural intelligence and reducing intellectual extremism. | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 3, Volume 108, Issue 108, April 2019, Pages 135-148 PDF (815.67 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2019.49425 | ||
| Author | ||
| شاهيناز عبد الرحمن عثمان بشير | ||
| جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| البحث الحالي يمثل دراسة استطلاعية تهدف الى استطلاع رأي کل من أعضاء هيئة التدريس و الطالبات بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الذکاء الثقافي و تقليل التطرف الفکري، تکونت عينة الدراسة من 80 عضو هيئة تدريس من الذکور و الاناث ، و 100 طالبة من کلية التربية بعفيف ، و توصلت الدراسة الى النتائج التالية:توجد علاقة ارتباطية دالة في آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الذکاء الثقافي بأبعاده المختلفة ( معرفي – سلوکي – دافعي ).توجد علاقة ارتباطية دالة في آراء طالبات بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الذکاء الثقافي بأبعاده المختلفة ( معرفي – سلوکي – دافعي ). توجد علاقة ارتباطية دالة بين آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل في الحد من التطرف الفکري بأنواعه المختلفة ( معرفي ـ وجداني ـ سلوکي ) . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل في التقليل من التطرف الفکري بأنواعه المختلفة ( معرفي ـ وجداني – سلوکي ) تعزى للنوع لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بعفيف حول دور شبکات التواصل في التقليل من التطرف الفکري بأنواعه المختلفة ( معرفي – وجداني – سلوکي ) تعزى للدرجة العلمية . | ||
| Keywords | ||
| الذکاء الثقافي ـ التطرف الفکري ـ شبکات التواصل الاجتماعي ـ الدراسة المسحية | ||
|
Statistics Article View: 378 PDF Download: 393 |
||