اعداد قادة التغيير التربوي فى ضوء رؤية مصر 2030 ( دراسة مستقبلية ) Preparing the leaders of educational change in the light of the vision of Egypt 2030 Future study | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 109, Issue 109, May 2019, Page 273-288 PDF (577.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49451 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجلاء عبد الفتاح الشامي1; الـسـيـد سـلامـة الخميسي2; نيللي السيد عاشور2 | ||||
1مديرية التربية والتعليم بدمياط | ||||
2بـکـلـيـة الـتـربية جـامـعـة دمـــياط | ||||
Abstract | ||||
تعيش المؤسسات التربوية تغييرات وتطورات متسارعة ،من تطور تکنولوجي وانفتاح وعولمة، الأمر الذى فرض على الدولة وضع رؤية مستقبلية للتنمية تمثلت في رؤية مصر 2030و لتحقيق هذه الرؤية وأهدافها يتطلب ممارسات ادارية حديثة واعداد قيادات تقود هذا التغير. وعکف هذا البحث على توضيح دور رؤية مصر 2030 فى تحقيق التنمية ، والمتطلبات التخطيطية التربوية لإعداد قادة التغيير التربوي, وآليات اعداد واختيار قادة التغيير . واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتوصل الى عدة نتائج ، ان اعداد القادة مسئولية مشترکة بين القائد وادارة الموارد البشرية ، ان تحقيق رؤية مصر 2030 تتطلب تطوير طرق الإدارة للمؤسسات التربوية ، ان اختيار وتعين القادة يحتاج الى تشريعات جديدة تتناسب مع المتطلبات التنموية المرجوة | ||||
Keywords | ||||
القادة ـ ادارة التغيير ـ رؤية مصر 2030ـ التدريب | ||||
Statistics Article View: 556 PDF Download: 603 |
||||