فاعلية استراتيجيات تدريس قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية التفکير الرياضي لدى طلبة کلية المجتمع بالمحويت | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 76-103 PDF (4.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.49594 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي حسن علي أحمد القرون* 1; احمد علي حسن المعمري* 2 | ||||
1استاذ مساعد بکلية المجتمع الخبت – محافظة المحويت -اليمن | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المشارک جامعة القصيم – السعودية جامعة الحديدة – اليمن | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية استراتيجيات تدريس قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية التفکير الرياضي في مادة الرياضيات لدى طلبة کلية مجتمع الخبت، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (90) طالباً وطالبة منهم،45 يمثلون المجموعة التجريبية و45 يمثلون المجموعة الضابطة، وتمثلت اداتي البحث في أداة تجريبية عبارة عن دليل للمعلم والذي اشتمل على توضيح طرق التدريس التي يتبعها المعلم لتدريب المتعلمين على کيفية استخدام الإستراتيجيات القائمة على الذکاءات المتعددة، واختبار مهارات التفکير الرياضي. ولمعالجة نتائج اختبار مهارات التفکيرالرياضي احصائيا استخدم البرنامج الإحصائي ( (spss، حيث استخدمت الأساليب الإحصائية االتالية: المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، کما تم إستخدم اختبار(ت )( -test T ) لمجموعتين مستقلتين لمعرفة الفروق الإحصائية وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: - لا توجد فروق بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبارالتفکيرالرياضي البعدي . وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات . | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة; کليات المجتمع; التفکير الرياضي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 289 |
||||