" فاعلية برنامج تدريبي على وفق نظرية (TRIZ) وإستراتيجياتها الإبداعية في الأداء التدريسي والتفکير الإبداعي لمعلمي العلوم لمحو الأمية وتحصيل طلبتهم " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 42, Issue 42, October 2013, Page 51-75 PDF (512.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50153 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وسن ماهر جليل | ||||
کلية التربية ابن الهيثم جامعة بغداد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي على وفق نظريةTRIZواستراتيجياتها في أداء معلمي العلوم لمحو الأمية وتفکيرهم الإبداعي وتحصيل طلبتهم . وقد تکونت عينة البحث (42) معلماً ومعلمة لمادة العلوم ، و (160) طالباً وطالبة ضمن مديرية تربية صلاح الدين . وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ، ثم اعتماد أدوات البحث والتي شملت : استمارة ملاحظة للأداء التدريسي واختبار تورانس للتفکير الإبداعي لمعلمي العلوم واختباراً تحصيلياً لطلبة محو الأمية ، تم تحليل النتائج بالوسائل الإحصائية الآتية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون ،K.R-20 ,ومعامل الصعوبة والتمييز ، وفعالية البدائل الخاطئة (، فقد أظهرت النتائج ما يأتي : - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية لمعلمي العلوم لمحو الأمية الذين اشترکوا في البرنامج التدريبي ، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين لم يشترکوا في البرنامج التدريبي ، في الأداء التدريسي وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية لمعلمي العلوم لمحو الأمية الذين اشترکوا في البرنامج التدريبي ، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين لم يشترکوا في البرنامج التدريبي ، في التفکير الإبداعي - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية لمعلمي العلوم لمحو الأمية الذين اشترکوا في البرنامج التدريبي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يشترکوا في البرنامج التدريبي في التحصيل الدراسي . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; نظرية (TRIZ) وإستراتيجياتها الإبداعية; الأداء التدريسي; التفکير الإبداعي- لمعلمي العلوم لمحو الأمية وتحصيل طلبتهم " | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 212 |
||||