" التطبيقات التربوية المستنبطة من کتاب آداب المعلمين لابن سحنون " | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 6, Volume 36, Issue 36, April 2013, Pages 235-242 PDF (783.37 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2013.50182 | ||
Author | ||
هدى هليل علي اللحياني | ||
جامعة أم القرى بمکة المکرمة | ||
Abstract | ||
بحث بعنوان "التطبيقات التربوية المستنبطة من کتاب آداب المعلمين لابن سحنون" وقد تضمن مبحثين رئيسين بعد الجانب النظري للبحث. المبحث الأول: سيرة ابن سحنون, واشتمل على مولده وبيئته ووفاته. المبحث الثاني: آراء ابن سحنون في أرکان العملية التعليمة (المتعلم, المعلم,), ثم أقسام العلوم والمعارف, ثم مکان التعليم وزمنه, ثم الامتحانات فالثواب والعقاب وقد فصّل في أنواع العقوبة ودرجاتها , ثم الفئات المستهدفة في التعليم, اقتصاديات التعليم, ثم تنظيم الإجارة. وأخيراً تضمن البحث المبادئ والأهداف التربوية المستنبطة, وکذلک الطرق التربوية. | ||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 182 |