" أثر برنامج تدريبي لتنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية في الدافعية للتعلم ووجهة الضبط وقلق الاختبار لدى الطلاب المتلکئين أکاديميا بکلية التربية جامعة الطائف " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 35, Issue 35, March 2013, Page 117-178 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50188 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد مصطفى الديب; وليد السيد أحمد خليفة | ||||
کلية التربية جامعتي الطائف والأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن أثر برنامج تدريبي لتنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية في الدافعية للتعلم ووجهة الضبط وقلق الاختبار لدى الطلاب المتلکئين أکاديمياً، تکونت عينة البحث من (52) طالباً من الطلاب المتلکئين أکاديمياً بکلية التربية جامعة الطائف، وتم تقسيم العينة بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، حيث أعد وطبق الباحثان الأدوات التالية (مقياس التلکؤ الأکاديمي ، مقياس الدافعية للتعلم، مقياس وجهة الضبط "الخارجي- الداخلي" مقياس قلق الاختبار , البرنامج التدريبي للکفاءة الذاتية الأکاديمية , مقياس فاعلية الإجراءات التجريبية للکفاءة الذاتية الأکاديمية)،استغرق تقديم البرنامج للمجموعة التجريبية(26)جلسة بواقع جلستين أسبوعياً بواقع (50) دقيقة للجلسة، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار تحليل التباين للقياسات المتکررة واختبار T test، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة المتلکئين أکاديمياً في القياس البعدي في الدافعية للتعلم ، ووجهة الضبط (الخارجي والداخلي) ، وقلق الاختبار لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية المتلکئين أکاديمياً في الدافعية للتعلم ، ووجهة الضبط (الخارجي - الداخلي) ، وقلق الاختبار بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وبين القياسين القبلي والتتبعي لصالح القياس التتبعي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية المتلکئين أکاديمياً في الدافعية للتعلم ، ووجهة الضبط (الخارجي - الداخلي) ، وقلق الاختبار في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 289 |
||||