" فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 33, Issue 33, January 2013, Page 237-260 PDF (503.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50204 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعيــــد عبد المعز علــــــي | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ü ما مفاهيم المواطنة التي تناسب طفل الروضة ؟ ü ما التصور المقترح لوحدات قائمة علي استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة لطفل الروضة ؟ ü ما فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة ؟ تکونت عينة الدراسة من (60 ) طفلاً وطفلة في روضة مدرسة القاهرة التجريبية للغات من منطقة القاهرة الجديدة التعليمية في مدينة القاهرة ، تم تعيين مجموعة تجريبية عُرضت للبرنامج المقترح ، ومجموعة ضابطة دُرست بالطريقة التقليدية.استغرق تطبيق الدراسة (5) أسابيع بواقع يومين في الأسبوع ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق الأختبار المصور على المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وقد استخدم الباحث اختبار(ت) للکشف عن وجود فروق تعزى للبرنامج المقترح المستخدم . أظهرت النتائج وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) في مستوى مفاهيم المواطنة لطفل الروضة ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مفاهيم المواطنة لدى طفل الروضة . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة; مفاهيم المواطنة; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 160 |
||||