أثر التدريب على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات تخطيط التدريس لدى معلمات العلوم الطبيعية ومعوقات توظيفها في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظرهن The impact of training on the strategy of the web quest in the development of teaching planning skills of natural science teachers, and the constraints of their employment in the teaching of | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 22, Volume 38, 181ج2, January 2019, Page 539-580 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.50318 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جميلة بنت علي عبد الرحمن الشهري | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشرفة تدريب بإدارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة الکشف عن أثر التدريب على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات تخطيط التدريس لدى معلمات العلوم الطبيعية ومعوقات توظيفها في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظرهن.ولتحقق أهدا الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي، وتکّونت عينة الدراسة من عينة قصدية مکونة من (28) معلمة علوم طبيعية شارکن في برامج العلوم المنفذة بإدارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض ضمن البرامج الصيفية لعام 1438ه/1439ه. وصممت الباحثة أدوات الدراسة: مقياس تقييم ذاتي لمهارات تخطيط التدريس، تضمن (18) عبارة، واستبيان لحصر معوقات التدريس، تألف من (22) عبارة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0,05 (بين متوسطات استجابات المعلمات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي العاجل في مقياس مهارات تخطيط التدريس. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0,05 (بين متوسطات استجابات المعلمات في التطبيق البعدي العاجل والتطبيق البعدي المؤجل في مقياس مهارات تخطيط التدريس. ووجود عدد من المعوقات التي تواجه المعلمات عند استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس العلوم جاءت بالترتيب؛ معوقات مرتبطة بالوسائط والأدوات، ومعوقات مرتبطة بالمعلمة والطالبة، ومعوقات مرتبطة بالمنهج. The aim of this study is to explore the impact of training on the web quest strategy in developing the teaching skills of teachers of natural sciences and the obstacles to their employment in teaching natural sciences from their point of view. To achieve the objectives of the study, the researcher used the semi-experimental and descriptive approach, the sample of the study consisted of an objective sample consisting of (28) natural science teachers who participated in science programs, Implemented by the Department of Educational Training in Riyadh within the summer programs for 1438 / 1439. The researcher designed the study tools consisting of a self-assessment scale of teaching planning skills comprising (18) statement, and in the form of a questionnaire to limit the obstacles of teaching, consisting of (22) statements. The study reached several results: there were statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0, 05) between the averages of the responses of the parameters in the tribal application and the rapid post-application in the teaching planning skills scale. there were statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0, 05) between the averages of the responses of the parameters in the post-application and the delayed post-application in the teaching planning skills scale. and there are several constraints that teachers face when using the web quest in teaching science in order as follows; Constraints related to media and tools, and obstacles associated with the teacher and student and obstacles associated with thecurriculum. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مهام الويب; الرحلات المعرفية; مهارات تخطيط التدريس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أبو الحمائل، أحمد (2008) إستراتیجیات حدیثة فی التدریس ] مدونة[. جامعة الملک عبد العزیز. تم الإسترجاعبتاریخ 3/3/1440ه على الرابط:https://www.kau.edu.sa/content.aspx?Site_ID=0007677&lng=AR&cid=14482 أبو ریه، طه یونس (2016). أثر استراتیجیة قائمة على الویب کویست فی تنمیة مهارات التدریس وخفض القلق التدریسی لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة جامعة المجمعة. المجلة التربویة، مصر، 44، 597 -636. آدم، عصام الدین. (2006). التخطیط التربوی والتنمیة البشریة، الطبعة الأولى، دار الکتاب الجامعی، العین، الإمارات العربیة المتحدة. البلطان، إبراهیم (2013). التکنولوجیا الرقمیة وتطبیقاتها فی تعلیم العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع. جمعة، علی؛ أحمد، بارام (2012) فاعلیة تدریس الکیمیاء العضویة باستخدام استراتیجیة الویب کویست فی تحصیل طلبة المرحلة الثالثة کلیة العلوم. مجلة الفتح، (49)، 62 - 80. الحاج محمد، أحمد علی. (2002). التخطیط التربوی إطار لمدخل تنموی جدید، الطبعة الثانیة، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الأردن. الحربی، سلمى (2016). معوقات توظیف الویب کویست فی تدریس اللغة الإنجلیزیة لطالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض من وجهة نظر معلماتها. عالم التربیة، مصر، 17(54)، 229 – 266. الحصان، أمانی(2017). المدخل التأسیسی للمناهج وطرق التدریس. الریاض: مکتبة الرشد. الخلیفة، حسن(2014). مدخل إلى المناهج وطرق التدریس. الریاض: مکتبة الرشد. دنیور، یسری (2017). أثر استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الویب على تنمیة التحصیل فی الفیزیاء ومهارات التفکیر الاستدلالی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، مصر، (97)، 257 – 331. الزعبی، عبد الله (2017). أثر استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تدریس مادة العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی وفهم طبیعة العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسی. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، غزة، 25(3)، 349 - 369. زیتون، حسن (2006). مهارات التدریس رؤیة فی تنفیذ التدریس. القاهرة: عالم الکتب. زیتون، عایش (2001). أسالیب تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع. سعادة، جودت أحمد, وإبراهیم، عبد الله محمد. (2001). تنظیمات المناهج وتخطیطها وتطویرها، عمان: دار الشروق. السعید، سعید؛ والحربی، محمد (2013). تقییم الأداء التدریسی لمعلمی العلوم للصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة بمحافظة الرس فی ضوء متطلبات تدریس مناهج العلوم الحدیثة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، (199)، 15 - 37. السعیدی، حنان (2016). أثر استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الویب على تنمیة مهارات تدریس الریاضیات لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة فی أبها. المجلة التربویة المتخصصة، الأردن، 5(2)، 33 - 49. سمارة، نسرین (2013) أثر استخدام استراتیجیة الویب کویست فی التحصیل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف الحادی عشر فی مادة اللغة الإنجلیزیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم لتربویة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن. شحاتة، حسن؛ والنجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة. الشعیلی، علی؛ وعمار، محمد (2016). معوقات استخدام التعلم المدمج بمدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عمان من وجهة نظر معلمی العلوم. المجلة التربویة، الکویت، 30(120)، 368 - 329. الشمرانی، سعید (2010). أولویات البحث فی التربیة العلمیة بالمملکة العربیة السعودیة مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، جامعة الملک سعود، 24(1)، 199 - 228. صالح، صالح (2014). فاعلیة الرحلات المعرفیة عبر الویب لتدریس الکیمیاء فی تنمیة التفکیر التأملی والتحصیل الدراسی لدى طلاب المرحلة الثانویة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 2(45)، 127- 168. طلبة، عبد الحمید،عبد العزیز. (2011). "الرحلات المعرفیة عبر الویب إحدى استراتیجیات التعلیم عبر الویب"، مجلة التعلیم الإلکترونی، العدد (5)، ص ص 1- 9. عبد الجواد، عبد الله. (2004). الإدارة التربویة والتخطیط التربوی، دار النشر الدولی للنشر والتوزیع،الریاض، السعودیة. عزمی، نبیل جاد. (2015).بیئات التعلم التفاعلیة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، ط2، القاهرة. الفار، إبراهیم عبد الوکیل. (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین، ط1، القاهرة، دار الفکر العربی. فتح الله، مندور عبد السلام. (2013). "أثر التفاعل بین تنویع إستراتیجیات التدریس بالرحلات المعرفیة عبر الویب (Web Quests) وأسالیب التعلم فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والاستیعاب المفاهیمی فی مادة الکیمیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی" المجلة التربویة، سبتمبر، العدد (108)، الجزء (2)، المجلد (27)، ص 155:227. فقیهی، یحیى (2014). مستوى إکتساب المهارات التدریسیة اللازمة لتدریس مناهج العلوم الطبیعیة المطورة، سلسلة ماجروهیل، بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، أسیوط، 30(3)، 109-151. القاسم، وجیه؛ وعسیری، محمد (2016). المناهج الدراسیة فی ضوء المناخات العالمیة المعاصرة. الریاض: مکتبة الشقری للنشر والتوزیع. قطیط، غسان(2011) حوسبة التدریس. عمان: دار الثقافة. قطیط، غسان؛ والخریسات، سمیر (2013). الحاسوب وطرق التدریس والتقویم. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع. الکنعان، هدى (2017). معوقات توظیف الآیباد فی تدریس العلوم من وجهة نظر معلمات العلوم فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، جامعة الأزهر، 1(175)، 242 - 279. محمد، فارعة؛ والرایقی، عبد العالی؛ وسلیمان، أمل؛ وفرج، محمد؛ والسبحی، عبد الحی (2015). اتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة نحو اختلاف أنماط الإبحار فی مواقع الویب التعلیمیة. تکنولوجیا التربیة، مصر، 183-209. مرکز التمیز البحثی فی تطویر تعلیم العلوم والریاضیات (2017). المؤتمر الثانی لمرکز التمیز البحثی، بعنوان: التطور المهنی آفاق مستقبلیة. المنفذ فی الفترة من 13ــ 15/ شعبان/ 1438ه بمرکز التمیز البحثی، جامعة الملک سعود. مرکز التمیز البحثی لتعلیم العلوم والریاضیات (2008). تقریر التربیة العلمیة فی أوروبا. الریاض: مرکز التمیز البحثی لتعلیم العلوم والریاضیات. المزینی، تهانی؛ المزروع، هیا (2012). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات البحث الإجرائی ومفهوم تعلیم العلوم لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة. مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، جامعة الملک سعود، 24(2)، 618-585. مشروع الملک عبد الله (1431). دلیل المعلم الجدید.تم الاسترجاع بتاریخ 3/3/1440ه على الرابط: https://forum.education-sa.com/edu12514 الناقة، صلاح (2016). أثر استخدام استراتیجیة الویب کویست فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد فی مبحث العلوم لدى طلاب الصف السادس الأساسی. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، غزة، 24(1)، 44 - 55. الوسیمی، عماد الدین عبد المجید. ( 2013 )." فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب Web Quest فی تعلیم البیولوجی على بقاء أثر التعلم وتنمیة مهارات التفکیر الأساسیة والمهارات الاجتماعیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی " مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، م (1 )، ع ( 43 )، ص 13: 67 . الیامی، هدى (2014). فاعلیة کتاب إلکترونی تفاعلی لتنمیة مهارات تصمیم وتوظیف الرحلات المعرفیة عبر الویب لدى الطالبات المعلمات. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 517 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||