التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة Strategic Planning for Advanced Industrial Technical Secondary Education in the Light of Knowledge Economy Requirements | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 26, Volume 38, 181ج2, January 2019, Page 745-822 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.50328 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ولاء محمود عبد الله محمود | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدرس أصول التربية کلية التربية- جامعة بنها | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أصبح التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء التحديات العالمية مطالباً بتخريج نوعية جيدة من الخريجين يمتلکون مهارات عالية الجودة، ولديهم القدرة على التعليم المستمر، وتطوير قدراتهم بما يتوافق مع متطلبات اقتصاد المعرفة، ومتطلبات التقدم العلمي والتکنولوجي، وذلک للتعامل مع سوق العمل الجديد وما تفرضه بيئات العمل الجديدة من تحديات. ويهدف البحث الحالي إلى تشخيص واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم وتحديد أهم نقاط القوة والاستفادة منها، وأهم نقاط الضعف التي يعانى منها وتعوقه عن تحقيق أهدافه المنشودة، وکذلک الوقوف على الأوضاع المجتمعية وتأثيراتها عليه من أجل اکتشاف الفرص المتاحة ومواجهة التحديات؛ وذلک من أجل وضع خطة استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، ومن ثم تحديد الاستراتيجيات البديلة لاختيار الأنسب من بينها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق ذلک، کما تم استخدام أحد الأساليب الرئيسة في التخطيط الاستراتيجي وهو أسلوب التحليل البيئي من أجل تشخيص واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. The Advanced technical industrial secondary education in the light of the global challenges requires the graduation of good quality graduates who possess high quality skills , have the ability to continuous learning and develop their abilities in accordance with the knowledge economy requirements. So that they are able to deal with the requirements of scientific and technological progress, are qualified to deal with the new labor market and new challenges posed by new business environments. So The current research aims at diagnosing the reality of advanced technical secondary industrial education and identifying and utilizing the most important strengths, and the most important weaknesses that it suffers from and hinder it from achieving its objectives. As well as identifying the social situation and its impact on it in order to discover opportunities and facing the challenges in order to develop a proposed strategic plan for the development of industrial technical secondary education in the light of the knowledge economy requirements. And then identifying the alternative strategies to choose the most appropriate one. The descriptive approach has been used to achieve this, and also one of the main methods used in strategic planning and that is the method of environmental analysis in order to diagnose the reality of advanced technical secondary industrial education in light of knowledge economy requirements. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التخطيط الاستراتيجي; التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم; اقتصاد المعرفة. Strategic Planning; Advanced Industrial Technical Secondary Education; knowledge economy | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع العربية:(1) إبراهیم، أ. ح. (2017): تطویر الدراسات العلیا التربویة بالجامعات المصریة کحضانات فکریة فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة: تصور مقترح، مجلة البحث العلمی فی التربیة، 18(5)، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. (2) أبو زید، أ. م. (2017): برنامج تدریبی مقترح فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی ودافعیة الإنجاز لدى الطلاب معلمی البیولوجی، مجلة التربیة العلمیة، 5(20). (3) أبو النصر، س. (2014): مصر بین ثورتین 25 ینایر و30 یونیه. تصحیح أم تسطیح أم. ..؟، مطابع الأهرام التجاریة، قلیوب. (4) أبو راضى، س. م. (2017): التخطیط الاستراتیجی للتعلیم الثانوی الفنی الصناعی المتقدم ف فی ضوء مقومات التدویل، مجلة کلیة التربیة، 2(32)، جامعة المنوفیة. (5) الأحمد، س. ذ. (2012): معوقات تکوین اقتصاد المعرفة فی الأردن، مجلة کلیة التربیة، 151(2) جامعة الأزهر. (6) أحمد، س. م. (2017): متطلبات اقتصاد المعرفة المتضمنة فی کتاب اللغة العربیة للصف السادس الابتدائی ودرجة امتلاک المعلمین لها، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 7(33). (7) إسماعیل، م. أ. (10-12مایو 2008): برامج التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم الثانوی فی ضوء مفاهیم الجودة ومعاییر الاعتماد، المؤتمر القومی لتطویر التعلیم الثانوی وسیاسات القبول بالتعلیم العالی، الجزء الأول، وزارة التربیة والتعلیم بالتعاون مع وزارة التعلیم العالی، القاهرة. (8) البربرى، ر. ف. (2003): برنامج مقترح قائم على استخدام نظم المحاکاة الکمبیوتریة متعددة الوسائط لتنمیة مهارات تشخیص الأعطال لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة فی منهج الاحتراق، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة. (9) برکات، ع. ع. (2001): دراسة مقارنة بین مدارس مشروع مبارک کول لتطویر التعلیم الصناعی والمدارس الثانویة الصناعیة فی مصر، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة. (10) البندى، ع. ع. (2014): مخرجات التعلیم الثانوی الصناعی ومتطلبات سوق العمل فی مصر، المؤسسات المستفیدة نموذجاً، (رسالة ماجیستیر)، کلیة الإدارة والاقتصاد، الأکادیمیة العربیة فی الدنمارک. (11) بهاء الدین، ح. (1997): التعلیم والمستقبل، القاهرة: دار المعارف. (12) تقریر البنک الدولی (2008): التعلم مدى الحیاة فی اقتصاد المعرفة العالمی – تحدیات للبلدان النامیة، ترجمة: محمد طالب السید سلیمان، الإمارات العربیة المتحدة، دار الکتاب الجامعی. (13) جابر، ج. ع. (2000): مدرس القرن الحادی والعشرین الفعال، المهارات والتنمیة المهنیة، القاهرة: دار الفکر العربی. (14) جایل، ع. م. (2015): التخطیط الاستراتیجی لتنمیة مهارات خریجی التعلیم الجامعی لمواجهة المتطلبات المتجددة لسوق العمل فی ضوء اقتصاد المعرفة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، 9(22)، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة. (15) جرادات، خ. ف. (2014): الاحتیاجات التدریبیة لمدیرات ریاض الأطفال فی الأردن فی ضوء مشروع التطویر التربوى نحو اقتصاد المعرفة، مجلة أماراباک،12(5)، الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، تکساس الولیات المتحدة الأمریکیة. (16) جراون، ف. ع. (2005): تعلیم التفکیر: مهارات وتطبیقات، الطبعة الثانیة، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع. (17) الجهاز المرکزی للتعبئة والإحصاء(2018): جمهوریة مصر العربیة http:// www.campas.gov.eg (18) الحبشى، م. ح. (2011): مراکز مصادر التعلم والتدریب والمشروعات الإنتاجیة والخدمیة کمدخل لتطویر مناهج التعلیم الثانوی الصناعی وقطاع الصناعة فی مصر "رؤیة مستقبلیة"، القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة. (19) حسین، س. إ. (2008): تطویر التدریب العملی فی المدارس الثانویة الصناعیة فی مصر فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا. (20) الحسینی، ع. أ. (2013): اقتصاد المعرفة والتعلم مدى الحیاة دراسة إقلیمیة لخبرة الاتحاد الأوروبی وإمکانیة الإفادة منها فی مصر، مجلة کلیة التربیة، 2(19)، جامعة حلوان. (21) حشاد، ز. م.(4-5 فبرایر 2007): مشکلات وتحدیات التعلیم الصناعی، المؤتمر الثانی للتعلیم الفنی “سوق العمل والتعلیم الفنی والتدریب المهنی شراکة من أجل التطویر”. (22) حمدان، خ. م. وإدریس، و. م. (2007): الاستراتیجیة والتخطیط الاستراتیجی منهج معاصر، عمان: دار الیازورى العلمیة. (23) حمدى، أ. (2014): دور استراتیجیة إدارة المعرفة فی دعم تنمیة کفاءات الموارد البشریة فی ظل الاقتصاد المبنى على المعرفة، مجلة الاقتصاد والتنمیة البشریة، 10، مخبر التنمیة الاقتصادیة والبشریة، جامعة سعد دحلب البلیدة – الجزائر. (24) الحو، إ. إ. (2010): التخطیط لتمویل التعلیم الثانوی الفنی فی مصر وانجلترا وأمریکا "دراسة مقارنة"، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس. (25) الحوت، م. ص. (1995): بعض أسالیب تقویم الخطط والبرامج والمشروعات التعلیمیة: المفهوم والإجراءات والقیود، مجلة التربیة والتنمیة، 8، المکتب الاستشاری للخدمات التربویة. (26) داوود، ف. م. م. (2004): دراسة تحلیلیة لبعض نماذج التعاون الدولی والمعونات الأجنبیة فی مجال تطویر التعلیم الفنی الصناعی، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا. (27) دیاب، م. (2013): اقتصاد المعرفة حقبة جدیدة نوعیاً فی مسار التطور الاقتصادی، معهد المیثاق للتدریب والدراسات والبحوث، صنعاء، الیمن. (28) ربیع، د. م. (2012): تقییم مخرجات التعلیم الفنی الصناعی فی مصر فی ضوء احتیاجات قطاع الصناعة الواقع الراهن وآفاق المستقبل، (رسالة ماجستیر)، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة. (29) رئاسة الجمهوریة (1989): مستویات التعلیم الفنی والتدریب نحو زیادة فاعلیة التعلیم الفنی والتدریب فی التنمیة، المجالس القومیة المتخصصة، 16(6). (30) زاید، أ. ع. (2011): قیم التنمیة فی الخطاب الدینی المعاصر، سلسلة الأوراق البحثیة، 21، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، القاهرة. (31) الزیودى، م. والخوالدة، ت. (2011): النظام التربوی الأردنی فی الألفیة الثالثة، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع. (32) سالم، م. والصالح، ع. (2002): إدارة الموارد البشریة (مدخل استراتیجى)، عمان: عالم الکتاب الحدیث. (33) سرور، أ. ف. (1989): تطویر التعلیم فی مصر سیاسته واستراتیجیته وخطة تنفیذه " التعلیم قبل الجامعی"، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة. (34) سلیمان، ج. د. (2009): اقتصاد المعرفة، عمان: دار الیازوردى للنشر والتوزیع. (35) سلیمان، م. ط. (2008): التعلم مدى الحیاة فی اقتصاد المعرفة العالمی: تحدیات للبلاد النامیة، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی. (36) السید، ع. أ. ح. (2006): تصور مقترح لتطویر أداء معلمی التعلیم الثانوی الصناعی فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة بنها. (37) شحاتة، ف. ر. (2014): استراتیجیة مقترحة لتحقیق التنظیم والتخطیط والتنسیق والتکامل بین مدارس التعلیم الثانوی الصناعی وقطاع الصناعة فی مصر "رؤیة مستقبلیة"، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة. (38) الشخیبى، ع. ا. (15- 18 دیسمبر 2003): الطالب وعضو هیئة التدریس من منظور مجتمع المعرفة، المؤتمر التاسع للوزراء المسئولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی بعنوان التعلیم العالی والبحث العلمی فی مجتمع المعرفة، دمشق. (39) الشربجی، ن. (2015): عمال المعرفة: من هم ودورهم فی التنمیة، أعمال المؤتمر السادس والعشرین للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات: اختصاصیو المکتبات والمعلومات کعمال للمعرفة – الأردن، الإتحاد العربی للمکتبات و المعلومات، الأردن. (40) الشمرى، خ. أ. م. (2016): مدى توافر متطلبات اقتصاد المعرفة فی الجامعات السعودیة: المعیقات وسبل التحسین، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة الیرموک. (41) الشمرى، ه. واللیثى، ن. (2008): الاقتصاد المعرفی، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع. (42) صائغ، ع. أ. (5- 6 نوفمبر 2007): تنمیة قدرات الإبداع وکفایات التعلم والتعلیم والتدریب فی مؤسسات التعلیم العالی فی البلدان العربیة لمواکبة متطلبات العولمة، المؤتمر الحادی عشر للوزراء المسئولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی بعنوان عولمة التعلیم العالی " الهویة العربیة وحتمیة التطویر"، دبی. (43) ضیاء الدین، ز. (1993): تعلیم الکبار "منظور استراتیجى"، القاهرة: مرکز بن خلدون للدراسات الأکادیمیة. (44) طعیمة، ر. أ. (2006): الجودة الشاملة فی التعلیم بیم مؤشرات التمییز ومعاییر الاعتماد، عمان: دار المسیرة. (45) عابدین، أ. أ. إ. (2017): تطویر المدارس الثانویة الفنیة الصناعیة المتقدمة فی مصر فی ضوء مؤشرات القیمة المضافة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة بنها. (46) عباس، ع. (1998): تمویل التعلیم الفنی فی جمهوریة مصر العربیة فی ضوء التطورات العالمیة، (رسالة دکتوراه)، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة. (47) عبد الحکیم، ر. ح. (1995): دور المدرسة الصناعیة فی تنمیة الصناعات المحلیة الموجودة فی محافظة أسیوط، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة أسیوط. (48) عبد الحافظ، ث. ع. والعتیقى، إ. م. (2009): استخدام نموذج سلسلة القیمة لتطویر دور البحث العلمی فی تمویل جامعة الأزهر فی ضوء اقتصاد المعرفة، مجلة کلیة التربیة، 3، جامعة کفر الشیخ. (49) عبد الحمید، ج. م. (1998): نظم إعداد معلمی الورش بالتعلیم الصناعی بجمهوریة مصر العربیة فی ضوء خبرات بعض الدول " دراسة تحلیلیة مع تصور مقترح "، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة. (50) عبد الغفار، س. أ. (2010): دور التعلیم الثانوی الفنی فی مواجهة تحدیات بناء الاقتصاد المعرفی، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، 74(2). (51) عبد الغفار، س. أ. (2010): دور التعلیم الثانوی الفنی فی مواجهة بناء الاقتصاد المعرفی، القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة. (52) عبد الغنى، ع. (2000): التربیة المقارنة والألفیة الثالثة الأیدیولوجیا والتربیة والنظام العالمی الجدید، القاهرة: دار الفکر العربی. (53) عبد المطلب، أ. ع. (2016): التخطیط الاستراتیجی لجامعة بنها فی ضوء متطلبات التنافسیة، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة بنها. (54) عبد ربه، ک. س. (2007): تصور مقترح لتطویر نظام إعداد معلمی التعلیم الثانوی الصناعی فی مصر فی ضوء المتغیرات المجتمعیة والعالمیة المعاصرة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة بنها. (55) العبود، ف. ن. (2008): ماهیة الاقتصاد المعرفی، المنتدى العربی لإدارة الموارد البشریة، قسم علوم الإدارة، جمهوریة مصر العربیة. (56) عرفة، ص.(25 یونیو 2014): نحو مناهج تعلیمیة فارقة فی القرن الواحد والعشرین ومجتمع المعرفة- رؤى واستراتیجیات ومداخل إصلاحیة، المؤتمر العلمی السنوی السابع عشر بعنوان استراتیجیات تمکین المعلمین والمتعلمین العرب من جدارات مجتمع المعرفة، کلیة التربیة، جامعة حلوان. (57) العریان، أ. ع. (2004): تطویر التعلیم الثانوی الفنی الصناعی ذی الثلاث سنوات فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا. (58) عزب، م. ع. ( 1999): تحدى التقدم العلمی والتکنولوجی للتعلیم العالی وإمکانیة مواکبته فی مصر، مجلة کلیة التربیة، 32، جامعة الزقازیق. (59) العسیلى، ر. ز. (2011): طاقات الشباب الجامعی الفلسطینی فی ضوء العولمة والمعلوماتیة واقتصاد المعرفة، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین. (60) عشماوى، أ. ح. (2011): تطویر الإدارة المدرسیة بالمدرسة الثانویة الصناعیة نظام الثلاث سنوات فی مصر فی ضوء الفکر الإداری المعاصر، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا. (61) عطیة، م. ع. (2009): الجودة الشاملة والجدید فی التدریس، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع. (62) العمیان، م. س. (2002): السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال، عمان: دار وائل للنشر. (63) العوینى، أ. م. (2016): استراتیجیة مقترحة لتحول الجامعات الفلسطینیة نحو الجامعة الذکیة فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة. (64) عید، س. م. (2010): تخطیط السیاسة التعلیمیة والتحدیات الحضاریة المعاصرة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. (65) عید، ه. ف. (2012): دور التعلیم المستمر فی تطویر التنمیة البشریة کأحد متطلبات بناء اقتصاد المعرفة فی الدول العربیة، مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، 23. (66) غنایم، م. ر. (2015): تصور مقترح لدعم المیزة التنافسیة بالتعلیم الجامعی المصری على ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة 4 (21)، کلیة التربیة جامعة حلوان. (67) غنیم، إ. أ. ( 3-4 إبریل2001): تجارب عالمیة للربط بین التعلیم الصناعی والمؤسسات الصناعیة، المؤتمر العلمی السنوی بعنوان التعلیم وعالم العمل فی الوطن العربی "رؤیة مستقبلیة"، کلیة التربیة، جامعة المنصورة. (68) فاید، م. م. (1998): الکفایة الداخلیة للتعلیم الثانوی الصناعی- دراسة میدانیة بمحافظة المنوفیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة. (69) فرغلى، ج. تطویر التعلیم الثانوی الصناعی فی مصر فی ضوء بعض الاتفاقیات الدولیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة أسیوط. (70) الفقى، ع. ف. (2014): متطلبات تفعیل دور معلم المواد المهنیة فی تنمیة قیم التقدم العلمی والتکنولوجی لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة بمحافظة الدقهلیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة. (71) قمبر، أ. ر. (2013): التخطیط الاستراتیجی للتعلیم الجامعی لتلبیة احتیاجات سوق العمل فی ضوء خبرات بعض الدول الأجنبیة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة. (72) القیسى، م. ع. (2011): ملامح الاقتصاد المعرفی المتضمنة فی محتوى مقررات العلوم الشرعیة فی مشروع تطویر التعلیم الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة، (رسالة ماجستیر)، جامعة مؤتة. (73) لاشین، م. ع. وعلیوة، ن. س. 7( یولیو 2012): مشارکة التعلیم العالی فی بناء اقتصادیات المعرفة(تجارب أسیویة)، المؤتمر العلمی السنوی العشرین بعنوان "التعلیم والتقدم فی دول أسیا وأسترالیا"، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة. (74) متولی، إ. م. (2001): نظام التعلیم الفنی الصناعی فی مصر وألمانیا " دراسة مقارنة"، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا فرع کفر الشیخ. (75) المجالس القومیة المتخصصة (1994- 1995): نحو زیادة فاعلیة التعلیم الفنی والتدریب فی التنمیة، الدورة الثانیة والعشرون، جمهوریة مصر العربیة. (76) محمد، ح. س. (2007): تصور مقترح لتطویر برامج تدریب موجهى التعلیم الثانوی الفنی، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس. (77) محمد، س. ز. (2013): حاضنات الإبداع العلمی بالجامعات المصریة فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة: رؤیة مقترحة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 41(3)، رابطة التربویین العرب. (78) محمود، ب. س. وعبد المعطى، أ. ح. (2006): معاییر اعتماد برامج التربیة العملیة بکلیتی التربیة والتربیة الریاضیة، المؤتمر القومی السنوی الثالث عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی بعنوان الجامعات العربیة فی القرن الحادی والعشرین الواقع والرؤى، الجزء الثانی، فی الفترة من 26-27نوفمبر. (79) مرسى، ش. ع. (2012): التخطیط الاستراتیجی لبرامج تعلیم الکبار فی ضوء متطلبات التنمیة المستدامة، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة بنها. (80) مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والاستراتیجیة (2012): تقریر الاتجاهات الاقتصادیة الاستراتیجیة، مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والاستراتیجیة، القاهرة. (81) مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة (2014): تقریر الاتجاهات الاقتصادیة الاستراتیجیة، القاهرة، مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والاستراتیجیة. (82) المرکز القومى للبحوث التربویة والتنمیة (1998): نحو تطویر التعلیم دراسة تحلیلیة لآراء وتوصیات المدیریات التعلیمیة. (83) مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2006):ثقافة الشباب المصری، مرکز الدراسات المستقبلیة، سلسلة قضایا مستقبلیة، مجلس الوزراء، القاهرة. (84) مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2011): ثورة الشعب المصری ملهمة شعوب العالم، تقاریر معلوماتیة، 50، مجلس الوزراء، القاهرة. (85) مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2012): ثورة 25 ینایر فی عام، تقاریر معلوماتیة، 61، مجلس الوزراء، القاهرة. (86) مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2013): مؤشر ثقة المستهلک فی الأداء الاقتصادی، 130، مجلس الوزراء، القاهرة. (87) مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2016): ملامح الاقتصاد فی مصر والعالم، نشرة شهریة محلیة لمتابعة أداء الاقتصاد المحلى والعالمی، 25، مجلس الوزراء، القاهرة. (88) مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار(2014): موجز السیاسات من أجل المشارکة فعالة لأصحاب الأعمال فی تطویر التعلیم الفنی فی مصر، مجلس الوزراء، القاهرة. (89) مصطفی، م. م. (2014): التخطیط لتطویر المدرسة الصناعیة المصریة فی ضوء ثورة المعلومات والاتصالات، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا. (91) معهد التخطیط القومی (2000): التعلیم الفنی وتحدیات القرن الحادی والعشرین، سلسلة قضایا التخطیط والتنمیة، مذکرة خارجیة رقم 131. (92) مکاوی، ص. ف. (2012): الطاقة النفسیة الفعالة وعلاقتها بمعنى الحیاة لدى الشباب الجامعی فی ثورة 25 ینایر، دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة، 76، جامعة الزقازیق. (93) المکتب الإقلیمى للدول العربیة (2003): تقریر التنمیة الإنسانیة العربیة لعام 2003" نحو إقامة مجتمع المعرفة"، برنامج الأمم المتحدة الإنمائی، والصندوق العربی للإنماء الاقتصادی والاجتماعی، عمان. (94) المنشاوی، ع. ع. (2011): اتجاهات التجدید التربوی فی التنمیة المهنیة لمعلم التعلیم الثانوی الصناعی فی مصر، (رسالة دکتوراه)، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة. (95) منصور، ه. م. (2009): تطویر التعلیم الفنی فی مصر فی ضوء التجربة المالیزیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا. (96) النجار، ف. ر. (2015): استراتیجیة مقترحة لتنمیة کفایات البحث العلمی لدى طلابالدراسات العلیا فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، 4(30)، کلیة التربیة جامعة المنوفیة، المجلد الثلاثون, العدد الرابع. (97) نجم، ع. (2009): إدارة المعرفة المفاهیم والاستراتیجیات والعملیات، عمان: الوراق للنشر والتوزیع. (98) نخلة، ن. ش. (2013): تفعیل جهود الجهات الداعمة للتعلیم الفنی " دراسة میدانیة"، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة. (99) نزیه، ع. (2016): دور البحث العلمی الجامعی فی الولوج إلى اقتصاد المعرفة فی الجامعات المغربیة: دراسة حالة لجامعة محمد الخامس السویسى، المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم الجامعی، 24(9)، الیمن. (100) الهادی، م. ف. (2007): اختصاصی المعلومات العربی ودوره الجدید فی إدارة المعرفة، خطط وبرامج التأهیل والتدریب اللازمة لاستیعاب الأنشطة المستحدثة، ملتقى "المعلومات فی عصر الرقمنة وحاجات سوق العمل: مواکبة المتطلبات فی سوق التدریس والتدریب وتشبیک المؤسسات"، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم بالتعاون والاشتراک مع اللجنة الوطنیة المصریة للتربیة والعلوم والثقافة. (101) الهاشمی، ع. والعزاوی، ف. (2007): المنهج والاقتصاد المعرفی، عمان: دار المسیرة للنشر لتوزیع والطباعة. (102) وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات (2012): الاستراتیجیة القومیة للاتصالات وتکنولوجیا المعلومات 2012-2017" المجتمع المصری الرقمی فی ظل اقتصاد المعرفة"، جمهوریة مصر العربیة. (103) وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری (2016): استراتیجیة التنمیة المستدامة.. رؤیة مصر 2030، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة. (104) وزارة التربیة والتعلیم (1975): القانون رقم 75 لسنة 1975 فی شأن التعلیم الفنی، المادة (12)، القاهرة. (105) وزارة التربیة والتعلیم (1981): قانون التعلیم رقم (139) بشأن تنظیم التعلیم، القاهرة، المطابع الأمیریة، الباب الرابع، مادة 38. (106) وزارة التربیة والتعلیم (1981): قانون التعلیم رقم 139 لسنة 1981 والمعدل بقانون رقم 233 لسنة 1988، مطبعة وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، مادة (1). (107) وزارة التربیة والتعلیم (1990): قرار وزاری رقم (154) بتاریخ 6/7/1989، بشأن قواعد الالتحاق بمدارس وزارة التربیة والتعلیم، مطبعة وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة (108) وزارة التربیة والتعلیم (1994): أهداف التعلیم الصناعی بمصر، القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم. (109) وزارة التربیة والتعلیم (1998): تقریر الإدارة المرکزیة للتعلیم الفنی، القاهرة. (111) وزارة التربیة والتعلیم (2014):البرامج التنفیذیة للخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی 2014- 2017 التعلیم المشروع القومی لمصر، جمهوریة مصر العربیة. (112) وزارة التربیة والتعلیم (2014): الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی 2014-2030 التعلیم المشروع القومی لمصر "معاً نستطیع تقدیم تعلیم جید لکل طفل"، جمهوریة مصر العربیة. (113) وزارة المالیة (2013): التقریر المالی الشهری، جمهوریة مصر العربیة. (114) یسن، س. (2013): انقلاب القیم بعد الثورة من الانصیاع الکامل إلى التمرد المطلق، المجلة المصریة للتنمیة والتخطیط، 21، معهد التخطیط القومی، القاهرة.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 981 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||