أثر تعليم الطفولة المبکرة على مستقبل الطفل في التعلم مدى الحياة (دراسة ميدانية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 1-28 PDF (7.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.50343 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي عبد التواب عتمان* 1; محمد عبد الله الحازمي* 2 | ||||
1أستاذ تربية الطفل – قسم رياض الأطفال کلية التربية جامعة نجران –المملکة العربية السعودية وکلية الدراسات الإنسانية بنات جامعة الأزهر -مصر | ||||
2أستاذ أصول التربية -قسم التربية وعلم النفس کلية التربية – جامعة نجران المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تعليم الطفولة المبکرة على مستقبل الطفل في التعلم مدى الحياة لتحسين جودة التعليم لطفل الروضة، والتعرف على دور رياض الأطفال في تلبية متطلبات تعليم الطفل مدى الحياة والمعوقات التي تواجهه، وقد تکون مجتمع الدراسة وعينتها من مديرات ومشرفات ومعلمات رياض الأطفال البالغ عددهم 104 مفردة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من رياض الأطفال في مدينة نجران، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، وأداة لقياس دور رياض الأطفال في تعليم الطفل مدى الحياة من وجهة نظر مديرات ومشرفات ومعلمات الروضة، حيث تکون المقياس من 61 فقرة ، موزعة على خمس محاور، کما اخضعت الأداة للمعالجة الإحصائية في برنامج SPSS ، وتأکد الباحثان من صدقها وثباتها ومدى ملاءمة فقراتها لأغراض الدراسة، وأسفرت الدراسة عن النتائج الأتية: أن دور رياض الأطفال إيجابي بشکل عام في تفعيل التعلم مدى الحياة لطفل الروضة، کما توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α 0.05) بين تقييم المديرات والمشرفات ومعلمات رياض الأطفال نحو واقع رياض الأطفال في تفعيل التعلم مدى الحياة وفقاً لمتغير التخصص، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α 0.05) بين تقييم المديرات والمشرفات والمعلمات نحو اجراءات تلبية الروضة لمتطلبات المستقبل في تعليم الطفل مدى الحياة وفقاً لمتغير العمل، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α 0.05) بين تقييم المديرات والمشرفات والمعلمات نحو فوائد تفعيل التعلم مدى الحياة في الطفولة المبکرة وفقاً لمتغير التخصص، وقد خلصت الدراسة إلى بعض المقترحات والتصورات للنهوض بدور رياض الأطفال في تفعيل التعلم مدى الحياة لطفل الروضة بما يسهم في تحسين جودة التعليم والتعلم في مرحلة الطفولة المبکرة. | ||||
Keywords | ||||
رياض الأطفال; تعليم الطفولة المبکرة; التعلم مدى الحياة; طفل ما قبل المدرسة; مستقبل الطفل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,367 PDF Download: 1,226 |
||||