" فاعلية برنامج إرشادي جماعي للأمهات في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفالهن التوحديين بمدينة مکة المکرمة " | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 3, Volume 28, Issue 28, August 2012, Pages 93-130 PDF (790.81 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2012.50679 | ||
Author | ||
سمية بنت عزت شرف | ||
کلية التربية جامعة أم القرى | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين من خلال تصميم برنامج إرشادي جماعي لأمهاتهم . وتکونت عينة الدراسة من (6) أطفال توحديين تتراوح أعمارهم بين ( 4-7 ) سنوات وأمهاتهم , والمنتمون إلى مرکز الأمل المنشود بمدينة مکة المکرمة . واشتملت أدوات الدارسة على مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال إعداد ( عادل محمد , 1999 ) , والبرنامج الإرشادي المقترح إعداد ( الباحثة ) . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين قبل وبعد تطبيق البرنامج على أمهاتهم لصالح القياس البعدي . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج ) لصالح القياس التتبعي . | ||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 206 |