" مصادر تمويل التعليم العالي في المملکة العربية السعودية وبريطانيا ( دراسة مقارنة)" | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 7, Volume 24, Issue 24, April 2012, Pages 205-246 PDF (388.08 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2012.50795 | ||
Author | ||
نوال بنت سعد . الطويرقي | ||
کلية التربية | ||
Abstract | ||
مقدمة : يمثل التعليم بوجه عام ، والتعليم العالي بوجه خاص البنية الأساسية لتکوين وتطوير مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ، فهو المحک الرئيسي لإعداد القوى البشرية المنتجة في المجتمع ، ويظهر أثر مردوده في شکل مخرجاته من القوى العاملة ذات المعارف والمهارات المبدعة في کل قطاع من قطاعات الحياة ، فالعائد من التعليم العالي عائد مرتفع ، ويمکن أن يکون مضمون النتائج إذا ما تم التخطيط الجيد لموارده المالية والبشرية اللازمة لإدارته ، وإذا ما تمت متابعة مستوي أدائه وجودة مخرجاته بشکل مستمر. ويواجه التعليم العالي في القرن الحالي العديد من المتغيرات العالمية وذلک بسبب الطفرة الهائلة في مجالات البحث العلمي وموضوعاته ، والتقدم التکنولوجي ، والاستثمار السريع لتکنولوجيا الاتصالات . ( أبو النصر ، 2002) وأصبحت تواجه الأنظمة التعليمية في جميع الدول تحديات کبيرة ، ومن بين هذه التحديات وأهمها التحدي المتمثل في توفير مصادر تمويلية کافية لتأمين التعليم المناسب للطلاب بالکم والنوعية المناسبة. ( بدر ، 1999) | ||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 112 |