فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتدريس مقرر التغذية العلاجية في الحد من ظاهرة الاحتراق الأکاديمي لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة بيشة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 451-485 PDF (640.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.52957 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الجوهرة محمد آل جريه الدوسري* | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المشارک-کلية التربية-جامعة بيشة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلىبناء استراتيجية مقترحة لتدريس مادة التغذية العلاجية لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي استناداً على نظرية الذکاء الناجح، والتعرف على فاعلية هذه الاستراتيجية في الحد من ظاهرة الاحتراق الأکاديمي ببعديه (عدم المشارکة-الاستنفاذ) لديهن.استخدمت الدراسة منهجين في صورة متکاملة: المنهج الوصفي بعرض وتحليل للکتابات والدراسات النظرية والتطبيقية في مجال الدراسة؛ لوضع أسس الاستراتيجية وتصميم أدوات الدراسة وموادها. والمنهج التجريبي، والذي استخدم منه النموذج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (تجريبية – ضابطة) حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية القائمة على نظرية الذکاء الناجح، ودرست الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم معرفة الأثر على الاحتراق الأکاديمي لدى کل مجموعة، وتبين من النتائج تأثر المجموعة التجريبية بعد تطبيق الاستراتيجية حيث حدث لديهن تحسن في أثر الاحتراق الأکاديمي على بعدي (عدم المشارکة-الاستنفاذ) بانخفاض درجاتهن على مقياس الاحتراق الأکاديمي؛ مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة في الحد من هذه الظاهرة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية-نظرية الذکاء الناجح-الاحتراق الأکاديمي-التغذية العلاجية-الاقتصاد المنزلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 342 PDF Download: 2,890 |
||||