دور الإرشاد المهني في تأهيل ضعيفات السمع لسوق العمل في مدينة جدة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 497-547 PDF (859.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.52972 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
لينا بنت عمر بن صديق* 1; ربا عبد المعين زيني* 2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المشارک قسم التربية الخاصة- کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز- المملکة العربية السعودية | ||||
2قسم التربية الخاصة- کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دورالإرشاد المهني في تأهيل ضعيفات السمع لسوق العمل في مدينة جدة، وعلى مستوى رضاهن عن دور الإرشاد المهني في تأهيلهن لسوق العمل، کما هدفت إلى التعرف على الفروق في مستوى رضا الطالبات ضعيفات السمع عن خدمات الإرشاد المهني لتأهيلهن لسوق العمل في مدينة جدة تبعًا لمتغيرالتخصص الجامعي. وقد تکونت عينة الدراسة من(28) طالبة من الطالبات ضعيفات السمع في جامعات جدة الحکومية، وقد تمّ اختيار عينة الدراسة قصديًا، واتبعت الباحثتان المنهج المسحي الوصفي؛ حيث قامتا بإعداد مقياس واقع الإرشاد المهني. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:أن المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة على محور "واقع الإرشاد المهني في تأهيل ضعيفات السمع لسوق العمل في مدينة جدة" ومحور "مستوى رضا الطالبات ضعيفات السمع عن الإرشاد المهني في تأهيلهن لسوق العمل في مدينة جدة" کان في المستوى المتوسط، کما أظهرت النتائج فروق دالة احصائياً في مستوى رضا الطالبات ضعيفات السمع عن خدمات الارشاد المهني لتأهيلهن لسوق العمل في مدينة جدة تبعًا لمتغير التخصص الجامعي لصالح قسم رسم وفنون، وقد خلصت الباحثتان إلى عدد من التوصيات أهمها رفع مستوى تطبيق برامج الإرشاد المهني لضعاف السمع، وتدريب المرشدين في الجامعات على تقديم برامج التوجيه والإرشاد المهني للطلاب ذوي الإعاقة السمعية | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد المهني- تأهيل- ضعيفات السمع – سوق العمل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 581 PDF Download: 840 |
||||