" أثر استخـدام أحداث التقويــم للتعلم AFL في صياغـــة مهـــام تقويمية على تحصيل الرياضيات وخفض قلق الاختبار لدى طلاب الصف الأول الثانوى " | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 4, Volume 18, Issue 18, March 2011, Pages 111-135 PDF (351.65 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2011.53014 | ||
Author | ||
أحمد محمد رجائي الرفاعي | ||
کلية التربية | ||
Abstract | ||
مستخلص: هـدفت الدراسـة إلى بيان أثر استخدام أحداث التقويم للتعلم AFLفي صياغة مهام تقويمية على تحصيل الرياضيات وخفض قلق الاختبار لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتضمنت المهام التقويمية أسئلة من الأنواع : الإکمال ، صح أم خطأ ، اختيار من متعدد . تم تدريب طلاب المجموعة التجريبية (بلغ عددهم 30 طالب) علي المهام التقويمية حول ثلاث وحدات من مقرر رياضيات الصف الأول الثانوي – الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2009/2010 ، بينما درس طلاب المجموعة الضابطة (بلغ عددهم 30 طالب) ذات الوحدات بالطرق المعتادة . أعدت الدراسة اختبار تحصيل قُّدم لطلاب مجموعتي الدراسة قبل وبعد التجربة ، کما استخدمت الدراسة قائمة قلق الاختبار المقننة وطبقتها قبل وبعد التجربة علي مجموعتي الدراسة ، کما تم تقديم اختبار قصير في صياغة المهام التقويمية وبطاقة استطلاع رأي الطلاب في صياغة/بناء مهام تقويمية . أشارت نتائج الدراسة إلي تفوق طلاب المجموعة التجريبية في تحصيل الرياضيات للوحدات الدراسية الثلاثة ، وانخفض قلق الاختبار لدي طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة ، ولم تکشف الدراسة عن وجود علاقة بين مستوي تحصيل طلاب المجموعة التجريبية وخفض قلق الاختبار لديهم . وقدمت الدراسة عدد من التوصيات القابلة للتنفيذ ومجموعة من الدراسات المستقبلية المقترحة | ||
Keywords | ||
التقويم للتعلم; مهام رياضية تقويمية; قلق الاختبار | ||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 231 |