" فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدي التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة " | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 4, Volume 19, Issue 19, July 2011, Pages 115-143 PDF (379.32 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2011.53058 | ||
Author | ||
بثينة محمد بدر | ||
جامعة أم القرى | ||
Abstract | ||
مستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدى التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة ، من خلال تدريس وحدة (الأشکال الرباعية) من کتاب الرياضيات المقرر على تلميذات الصف الثاني المتوسط . وتکونت عينة الدراسة من (50) تلميذة من تلميذات الصف الثاني المتوسط من إحدى المدارس المتوسطة للبنات بمدينة مکة المکرمة ، واللاتي مستوى تحصيلهن في الرياضيات في اختبار الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1430/1431هـ أقل من 50٪ ، وقسمت العينة إلى مجموعتين متکافئتين ، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية (24) تلميذة درست وحدة الأشکال الرباعية باستخدام استراتيجية مقترحة للتعلم النشط ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة (26) تلميذة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة ؛ وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير العليا في الهندسة على أفراد مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) قبلياً وبعدياً . | ||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 153 |