تعدد المعنى وإنتفاح النص الأدبي : قراءة في معجز أحمد المنسوب لأبي العلاء المعري في ضوء نظريات التلقى. | ||
| مجلة کلية الآداب.جامعة بنها | ||
| Article 2, Volume 21, Issue 1, 2009, Pages 1-105 PDF (1.03 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfab.2009.53471 | ||
| Author | ||
| محمد مصطفي ابو شوارب* | ||
| Abstract | ||
| لم تکن الدراسات الأدبية و النقدية أقل انشغالا بالمعنى، فقد کان تحديد الدلالة هو المنطلق الرئيسى لکافة الإجراءات التقويمية و التحليلية في تجارب النقاد الأقدمين، بل إن مهمة النقد الأساسية قد انحصرت في أغلب الأحيان في ” کشف المعنى الحقيقي للکلام، و إدراک الأسباب التى من أجلها کان المعنى علي هذا النحو ” و علي الرغم من اختلاف مرجعيات الحرکات النقدية الحديثة و تباين توجهاتها ؛ فقد ظل المعنى محتفظا بحضوره القوي في مکوناتها النظرية، و بتأثيره العميق في ممارسارتها التطبيقية و إن حملت بعض الخطابات النقدية شعارات مغايرة. | ||
| Keywords | ||
| علم اللغه; الأسلوب الأدبي; البلاغه الأدبية | ||
|
Statistics Article View: 251 PDF Download: 739 |
||