ربط النظرية التربوية الإسلامية بنظريات الإرشاد | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 10, Volume 111, Issue 111, July 2019, Pages 325-360 PDF (546.08 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2019.54106 | ||
| Author | ||
| خالد عائش ردعان البقمي | ||
| وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى : التعرف على أبرز النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي . والتعرف على النظرية التربوية الإسلامية . والوقوف على العلاقة بين نظريات الإرشاد التربوي و النظرية التربوية الإسلامية. وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها : إيراد العديد من النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي ، ومن أهم هذه النظريات هي النظرية السلوکية ، نظرية التحليل النفسي ، النظرية الذات، وقد تم تناول هذه الثلاث نظريات - بالدراسة -کنماذج نظراً لانتشارها على نطاق واسع في الممارسة الإرشادية . والتأکيد على وجود النظرية الإسلامية في الفکر الإسلامي ، و التعرف على ماهيتها ، ومنطلقاتها ، وأهدافها . کما توصل إلى أن للإرشاد النفسي جذور عميقة في التراث الإسلامي ، فنراه بارزاً في القرآن الکريم و السنة النبوية المطهرة وفي التراث العلمي الذي أنتجه العلماء المسلمون . ووجود علاقة واضحة بين أهداف العديد من النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي وأهداف النظرية التربوية الإسلامية . وعلى ضوء نتائجه أوصى البحث بتوصيات أهمها : زيادة الاهتمام البحثي بالنظرية التربوية الإسلامية کوننا أحوج ما نکون في هذا العصر إلى نظرية مستمدة من تعاليم الدين و أخلاق المجتمع المسلم . والاهتمام بإعداد المرشدين في المجال التربوي وذلک بزيادة معلوماتهم عن النظرية التربوية الإسلامية و عن صور الإرشاد و أهدافه في الدين الإسلامي . وإجراء المزيد من البحوث و الدراسات حول علاقة النظرية التربوية الإسلامية بالنظريات الإرشادية . | ||
| Keywords | ||
| النظرية التربوية الإسلامية – نظريات الإرشاد | ||
|
Statistics Article View: 1,515 PDF Download: 853 |
||