فاعلية وحدة تعليمية وفق تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 6, Volume 112, Issue 112, August 2019, Pages 241-262 PDF (692.86 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2019.54112 | ||
| Author | ||
| صفية أحمد سالم الدقيل | ||
| الکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة بشکل رئيسي إلى الکشف عن فاعلية وحدة تعليمية وفق تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي ، وتحددت مشکلتها في السؤال التالي : ما فاعلية وحدة تعليمية وفق تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي ؟ . وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو التصميم القبلي / البعدي على عينة بلغت (70) طالبة من طالبات قسم الجغرافية تم اختيارهن عشوائياً ، کما تم إعداد أدوات لجمع البيانات تمثلت في دليل للوحدة المقترحة وفق (GIS) ، واختبار تحصيلي واختبار لمهارات التفکير الجغرافي تم اختبار صدقهم وثباتهم ، وبعد التطبيق عولجت البيانات إحصائياً , وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلية لاستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي لصالح المجموعة التجريبية . | ||
| Keywords | ||
| نظم المعلومات الجغرافية(GIS) ــ مهارات التفکير الجغرافي ــ التحصيل | ||
|
Statistics Article View: 314 PDF Download: 370 |
||