الوعى بإدارة الموارد وعلاقته بقيم الانتماء والمواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 15, Issue 1, July 2019, Page 283-339 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2019.54172 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ربيع محمود علي نوفل1; أسامة عبد الحميد فکرى سالم2; ولاء عبد الرحمن محمد محمد3; سارة أحمد شعبان ابراهيم4 | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
3کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
4کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة ( المعارف والمعلومات – الاتجاهات – الممارسات ) وبين قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة ( الانتماء الأسرى – الانتماء الوطني – الالتزام بالحقوق والواجبات الوطنية – المسئولية الاجتماعية ) ، وبين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ( السن ، عدد أفراد الأسرة , المستوى التعليمي لرب الأسرة ، المستوى التعليمي لربة الأسرة ، فئات الدخل الشهري للأسرة )، دراسة الفروق بين الطلاب ( أبناء الريف والحضر، الذکور والإناث ، طلاب التخصصات العملية والنظرية ) في کل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة لدى عينة من طلاب الجامعة، وکذلک تحديد طبيعة التباين بين الطلاب في کل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة وفقاً لسن الطالب، وفئات الدخل الشهري للأسرة . واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد وتقنين استبيان عن الوعى بإدارة الموارد، واستبيان عن قيم الانتماء والمواطنة، وتم تطبيق الاستبيان على عينة من طلاب جامعة بنها تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مکونة من 540 طالب وطالبة من ريف وحضر محافظة القليوبية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، وقيم الانتماء والمواطنة لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة بأبعادها الأربعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف وطلاب الحضر في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف وطلاب الحضر لصالح طلاب الريف في قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث لصالح الإناث في قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصصات العملية والنظرية في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصصات العملية والنظرية لصالح طلاب التخصصات العملية في استبيان قيم الانتماء والمواطنة بأبعاده الأربعة، کما أنه يوجد تباين دال إحصائياً بين الطلاب في کل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة وفقاً للسن، في حين لا يوجد تباين وفقاً لفئات الدخل الشهري للأسرة . وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أهمها استثمار البرامج الناجحة لتوعية الشباب ونشر المفاهيم الإيجابية الخاصة بالکيفية الصحيحة لإدارة الموارد، وکذلک دعوة الشباب للاستفادة من الخدمات المجتمعية والتسهيلات التي يقدمها المجتمع لهم ولکافة أفراد الأسرة مع المحافظة على ممتلکات المجتمع، وضرورة ترکيز وسائل الإعلام بکافة أنواعها على توعية فئات المجتمع وبخاصة الشباب بالأسباب التي تضعف وتهدد قيم الانتماء والمواطنة في ظل متغيرات العصر، وکذلک تحذير الشباب من اتباع الأفکار والسلوکيات المنحرفة وتشجيعهم على العمل المثمر والجاد للمساهمة في بناء وتقدم المجتمع . | ||||
Keywords | ||||
: الوعى; إدارة الموارد; القيم; الانتماء; المواطنة; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 382 PDF Download: 697 |
||||