مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في فصول الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في برامج التوحد الحکومية بمحافظة جدة | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 21, Volume 68, Issue 68, December 2019, Pages 1004-1041 PDF (1.36 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2019.54803 | ||
| Authors | ||
| نايف بن عابد الزارع* 1; عبد المحسن عصام السقاف* 2 | ||
| 1أستاذ التربية الخاصة -جامعة جدة | ||
| 2کلية التربية – جامعة جدة | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم في برامج التوحد الحکومية ، من قبل معلمي التوحد الذکور العاملين ببرامج التوحد الحکومية و التي تخدم الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد . و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم کأداة للدراسة، حيث تم تطبيق أداة الدراسة على جميع معلمي التوحد الذکور العاملين ببرامج التوحد الحکومية و البالغ عددهم (76) معلماً يعملون في (26) برنامج حکومي. حيث قام الباحث باستخدام تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) على مجتمع البحث الحالي ، وأشارت أهم النتائج إلى أن مستوى تطبيق برنامج التدريس المنظم جاء بدرجة بسيطة للبعد الأول و هو (التنظيم المادي لمکونات الصف الدراسي) ، بينما حصل کل من البعد الثاني (الجداول البصرية) ،و البعد الثالث (التنظيم البصري)، و البعد الرابع (أنظمة العمل) وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة تبني برنامج التدريس المنظم في البرامج و المؤسسات التي تعنى بذوي اضطراب طيف التوحد ، و الحاجة إلى إجراء دراسات على بقية عناصر البرنامج . | ||
| Keywords | ||
| برنامج التدريس المنظم; ذوي اضطراب طيف التوحد | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 258 PDF Download: 631 |
||