إستراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية المفاهيم التاريخية وبعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 98-157 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55357 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علاء الدين احمدعبدالراضي أحمد* | ||||
مـدرس المنــاهج وطـرق تـدريس الدراسات الإجتماعية"التاريخ" کلية التربية-جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية إستراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية المفاهيم التاريخية وبعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. منهج البحث: اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في: إعداد الإطار النظري للبحث وأدواته، وتحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات ، کما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم علي إستخدام مجموعتين متکافئين. مُشکلة البحث: تحددت مُشکلة البحث الحالي في تدنى مستوي التحصيل المعرفي لمقرر التاريخ ومهارات التواصل الالکتروني لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، نتيجة القصور فى توظيف الوسائط الإلکترونية واستخدامها في تعليم التاريخ وتعلمه ، والاعتماد الکلى في تدريس هذه المادة على الطريقة المعتادة. مواد وأدوات الدراسة: قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية: أولاً- مواد الدراسة: - قائمة بالمفاهيم التاريخية المتضمنة في وحدة " تاريخ مصر عبر العصور القديمة " والتي يمکن تنميتها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال التدريس باستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست. - قائمة بعادات العقل التي يمکن تنميتها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال تدريس في وحدة " تاريخ مصر عبر العصور القديمة " وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست . - کتيب التلميذ في وحدة "تاريخ مصر عبر العصور القديمة" والمعد وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست. - دليل المعلم الإرشادي لتدريس وحدة "تاريخ مصر عبر العصور القديمة" بإستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست. ثانياً- أدوات الدراسة: - إختبار المفاهيم التاريخية. - مقياس عادات العقل. نتائج البحث: توصل البحث إلي نتائج مؤداها : - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة" تاريخ مصر عبر العصور القديمة " المصوغة وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة" تاريخ مصر عبر العصور القديمة " المصوغة وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. توصيات البحث: وبناء على نتائج البحث أوصي الباحث بالاتي: إعادة صياغة وتنظيم بعض وحدات مناهج التاريخ في المرحلة الآعدادية وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست, تدريب معلمي الدراسات الإجتماعية بالمدارس الإعدادية علي کيفية التدريس بإستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست. | ||||
Keywords | ||||
قبعات التفکير; تدريس الدراسات الإجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 408 PDF Download: 456 |
||||