مستقبل التعليم في دول الخليج العربي- منظور مهني | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1226-1289 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55868 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الله بن محمد المانع* | ||||
أستاذ الإدارة التربوية المشارک کلية التربية-جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث تقديم تصور مهني عن مستقبل التعليم في دول الخليج العربى في ضوء ما تمر به المنطقة العربية من تحديات ونزاعات سياسية، وما تمر به الإنسانية من تحديات العولمة السياسية والاقتصادية والثورات المعرفية والتکنولوجية، وتأثير ذلک على دول الخليج العربي اقتصاديًا ومهنيًا وتعليميًا، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي الاستقرائى للمستقبل بصيغة Barry ، والتي يطلق عليها (TIP)، وهى اختصار لــــــ Trends، وImplications، وPredictions، من خلال تحديد الاتجاهات والتحديات الدولية والإقليمية والمحلية، ومضامينها وتاثيراتها على المجتمع الخليجي اقتصاديًا ومهنيًا، والتنبؤ بمستقبل التعليم ومؤسساته في دول الخليج والدور المنوط به في مواجهة تلک التحديات، وأوضحت النتائج أن دول الخليج العربي تواجه العديد من التحديات التي تؤثر على اقتصادها تأثيرًا مباشرًا، وبالتالي مستقبل التعليم وسوق العمل في هذه الدول مما يفرض على حکوماتها اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهتها. | ||||
Keywords | ||||
تصور مهني; مستقبل التعليم; سيناريوهات المستقبل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 387 |
||||