فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعکوس فى تنمية مهارات التفاعل الصفى لتدريس قواعد اللغة (لطالبات الصف الثانى المتوسط | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 62, Issue 2, October 2015, Page 249-277 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.55989 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجلاء يوسف يوسف حواس | ||||
کلية التربية ببورسعيد جامعة بور سعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعکوس فى تنمية مهارات التفاعل الصفى فى تدريس قواعد اللغة للصف الثانى المتوسط واتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبى واستخدمت الباحثة المواد والأدوات التالية : بطاقة ملاحظة للتفاعل الصفى اللفظى وغير اللفظى ، استبانة لطالبات العينة التجريبية ، بطاقة مقابلة مع المعلمة ، دليل اجرائى للمعلمة ، ودليل للطالبة وفق استراتيجية الفصل المعکوس، صممت الباحثة فيديوهات تفاعلية لوحدة دراسية من منهج قواعد اللغة للصف الثانى المتوسط باستخدام برنامج (pow toon) وبثها عبر منصة تعليمية تقنية (Google Classroom) وتوصل البحث إلى النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارات التفاعل الصفى اللفظى فى تدريس قواعد اللغة للصف الثانى المتوسط باستخدام استراتيجية الصف المعکوس وذلک لصالح العينة التجريبية . وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارات التفاعل الصفى غير اللفظى فى تدريس قواعد اللغة للصف الثانى المتوسط باستخدام استراتيجية الصف المعکوس وذلک لصالح العينة التجريبية . عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات الطالبات فى مهارتى التفاعل الصفى اللفظى وغير االلفظى فى تدريس قواعد اللغة للصف الثانى المتوسط باستخدام استراتيجية الصف المعکوس . عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين وجهة نظر المعلمات والطالبات فى تحقيق بيئة صفية مشجعة لمهارات التفاعل الصفى وغير اللفظى فى تدريس قواعد اللغة للصف الثانى المتوسط باستخدام الفصل المعکوس . | ||||
Keywords | ||||
الفصل المعکوس; التفاعل الصفى; قواعد اللغة | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 256 |
||||