إستراتيجية مقترحة للتنمية التربوية للمؤسسات التعليمية في ضوء التغيرات السياسية ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية ) | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 11, Volume 1, Issue 1, October 2019, Page 370-399 PDF (699.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2019.56079 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فيصل الراوي طايع* 1; حامد حمادة أبو جبل* 2; فيصل صديق أحمد* 3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد کلية التربية الأسبق کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير – قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
ويهدف البحث الحالى الإجابة عن التساؤلات التالية :- 1- ما مفهوم التنمية التربوية، أبعادها، أهدافها، أهميتها، وأهم متطلبات تحقيقها للمؤسسات التعليمية في مصر؟ 2- ما أهم جوانب التنمية التربوية داخل المؤسسات التعليمية في مصر؟ وما أهم معوقاتها؟ 3- ما مبررات تبني صيغة تنموية لتحقيق النمو التربوي للمؤسسات التعليمية في مصر؟ الدراسة الحالية إلي تحقيق الأهداف التالية:- الکشف عن آليات تربوية حديثة تتضح معها المفاهيم والمبادئ والأهداف لتحقيق تنمية تربوية فاعلة داخل المؤسسات التعليمية في ضوء التغيرات السياسية للمجتمع المصري، التعرف علي المنظومة التعليمية والتربوية التي تسهم في تحقيق التنمية التربوية وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي؛ نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها ولفت النظر إلي أبعادها المختلفة؛ إضافة إلي أن المنهج الوصفي التحليلي لا يقف عند مجرد جمع البيانات والحقائق والتحليل العلمي للظاهرة لبلوغ الأهداف المطلوبة من البحث؛ بل قام الباحث بتحليل الوضع الراهن للعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية والبحث عن الأوصاف الدقيقة لموضوع الدراسة، و النظري للدراسة يتقدم الباحث بمجموعة الآليات لتنفيذ الاستراتيجية المقترحة للتنمية التربوية للمؤسسات التعليمية في مصر، التي يقدم الباحث من خلالها عدداً من المقترحات ينبغي أن تتبناها السياسة التعليمية في مصر في ضوء فترة زمنية محددة ولمرحلة تعليمية معينة هي مرحلة التعليم الأساسي هي کالتالي:-ان تسرع وزارة التربية والتعليم في المرحلة الحالية إلي دراسة أوضاع النظام التربوي داخل المؤسسات التعليمية وتقديم ورقة سياسات للقيادة السياسية في هذا الشأن لاتخاذ القرارات اللازمة للإصلاح، والانتقال في أسرع وقت من الإصلاح إلي التحديث لضمان تحقيق أهداف الدولة المصرية بعد التغيرات السياسية التي يشهدها المجتمع المصري بداية من ثورة 25 يناير 2011م،ودعم وتفهم مجتمعي واسع النطاق لکافة عمليات الإصلاح من خلال الشفافية والمصارحة مع المواطنين، من خلال عقد الندوات التثقيفية في جميع محافظات الجمهورية والاستفادة من الکفاءات العلمية والتربوية حيثما وجدت | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية مقترحة; للمؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 484 PDF Download: 437 |
||||