فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس المصغر في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 68, Issue 2, October 2015, Page 223-284 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.56263 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عطية السيد عطية عبدالعال; عصام أحمد محمد أبو الخير; على محمد حسين سليمان | ||||
کلية التربية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس المصغر في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى عينة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة الأزهر، تخصصات الجغرافيا واللغتين الإنجليزية والعربية، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد الأدوات التالية: قائمة بمهارات التدريس التأملي الواجب توافرها لدى الطلاب المعلمين، واختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس تقدير متدرج، کما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية التالية: برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس التأملي، ودليلين أحدهما للمدرب والآخر للمشارک، وبلغت عينة الدراسة (120) طالبا، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستغرقت تجربة الدراسة خمسة أسابيع، وتوصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات التدريس التأملي الواجب توافرها لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلى للجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في المجموعتين التجريبية والضابطة، في مقياس التقدير المتدرج لمهارات التدريس التأملي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة في بطاقة ملاحظة الأداء في مهارات التدريس التأملي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التدريس التأملي ــ البرنامج التدريبي ــ التدريس المصغر | ||||
Statistics Article View: 354 PDF Download: 338 |
||||