فعالية الدمج بين إستراتيجيتى حدائق الأفکار والخرائط الذهنية فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير البصرى والارتقاء بمستوى الطموح الاکاديمى لطالبات المرحلة الثانوية | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 3, Volume 86, Issue 2, June 2017, Pages 191-230 PDF (1.51 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2017.56326 | ||
| Author | ||
| زيزى حسن عمر | ||
| کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية الدمج بين إستراتيجيتى حدائق الأفکار والخرائط الذهنية فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير البصرى والارتقاء بمستوى الطموح الاکاديمى لطالبات المرحلة الثانوية . وقد تم إستخدام المنهج شبه التجريبى فى الدراسة الحالية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (59) طالبة من طالبات مدرسة طه حسين الثانوية بنات - إدارة وسط التعليمية ، بواقع (28) طالبة کمجموعة تجريبية و (31) طالبة کمجموعة ضابطة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى إختبار لمهارات التفکير البصرى (إعداد الباحثة) ، ومقياس الإرتقاء بمستوى الطموح الأکاديمى (إعداد الباحثة) ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة البحث الإکتشافية والتى تمثلت فى (41) طالبة . وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وقد درست طالبات المجموعة التجريبية بإستراتيجية قائمة على الدمج بين إستراتيجيتى حدائق الأفکار والخرائط الذهنية وطالبات المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية ، ثم طبقت أدوات الدراسة بعدياً وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى إختبار مهارات التفکير البصرى لصالح طالبات لمجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس الإرتقاء بمستوى الطوح الأکاديمى لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، مما يدل على أن التدريس بإستخدام الدمج بين إستراتيجيتى حدائق الأفکار والخرائط الذهنية قد أدى إلى تنمية مهارات التفکير البصرى ، مقياس الإرتقاء بمستوى الطموح الأکاديمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||
| Keywords | ||
| حدائق الأفکار; الخرائط الذهنية; مهارات التفکير البصرى; الطموح الاکاديمى | ||
|
Statistics Article View: 340 PDF Download: 276 |
||