استخدام اسلوب teach live فى التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة فى مصر فى ضوء خبرة جامعتى فلوريدا وماريلاند بالولايات المتحدة الامريکية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 44, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1997-2032 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56478 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء زکى بدروس بشاى* | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة کلية التربية – جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يلعب معلم التربية الخاصة دورًا جوهريًا فى عملية تأهيل وتدريب تلاميذه، وحتى يتسنى له القيام بهذا الدور لابد من أن يمتلک مستوى مناسبًا من المعلومات النظرية حول ذوى الاحتياجات الخاصة کتعريفهم، وخصائصهم المميزة، وأسباب الإعاقة، ونظريات التدريس وغيرها من المعلومات النظرية التى يمکن أن تشکل لديه بنية معرفية تمکنه من فهم فئة التلاميذ ذوى الاحتياجات التربوية الخاصة الذين يعمل معهم، إلا أن الجانب النظرى وحده لا يکفى لتمکين معلم التربية الخاصة من تحقيق النتائج المرجوة بالنسبة له أو للطفل أو ذويه أو حتى المؤسسة التى يعمل بها، لذلک لابد بجانب المعلومات النظرية أن يمتلک مستوى مناسبًا من المهارات العملية التطبيقية التى تمکنه من القيام بواجباته تجاه التلاميذ ذوى الاحتياجات التربوية الخاصة على الوجه الذى يليق ، کما تواکب التطور الحادث فى النظم التعليمية فى الدول المختلفة وانتشار التکنولوجيا الحديثة واستخدامها فى التدريس لذلک ترکز الدراسة الحالية على أسلوب teach live کأحد الاساليب الحديثة للتنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة فى ضوء خبرة جامعتى فلوريدا وماريلاند بالولايات المتحدة الامريکية. ومن هنا يحاول البحث الحالى الإجابة عن التساؤل الرئيس التالى: کيف يمکن استخدام أسلوب teach live فى التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة فى مصر فى ضوء خبرة جامعتى فلوريدا وماريلاند بالولايات المتحدة الامريکية؟ ويتفرع السؤال الرئيس الى بعض الاسئلة الفرعية التى تتمثل فى : ما الاسس النظرية والمعيارية المرتبطة بمجال معلم التربية الخاصة فى الأدبيات التربوية المعاصرة ؟ ما المبررات التى دعت الى الاهتمام بمعلم التربية الخاصة ؟ وما أبرز المشکلات التى يعانى منها معلم التربية الخاصة فى مصر ؟ ما أسلوب Teach Live المستخدم فى مجال التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة فى جامعتى فلوريدا وماريلاند بالولايات المتحدة الامريکية؟ ما أوجه الشبه والاختلاف بين خبرة کل من جامعة فلوريدا وجامعة ماريلاند بالولايات المتحدة الامريکية فى مجال استخدام اسلوب Teach Live فى التدريس وتدريب معلم التربية الخاصة ؟ ما واقع التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة فى مصر؟ ما التصور المقترح لتطبيق اسلوب Teach Live فى التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة فى مصر فى ضوء خبرة جامعة فلوريدا وجامعة ماريلاند بالولايات المتحدة الامريکية ؟ اقتصرت الدراسة على اسلوب Teach Live من حيث المفهوم والأهمية والأهداف واستخدامه کأحد أساليب التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة فى الولايات المتحدة الامريکية فى کلا من جامعة فلوريدا وجامعة ماريلاند ؛ حيث أنهما من أولى الجامعات التى بدأت فى تدريب المعلمين على تطبيق Teach Live فى التدريس وحققت به نجاحات عديدة. کما استخدمت الدراسة المنهج المقارن، بهدف التعرف على خبرات بعض الجامعات فى الولايات المتحدة الامريکية وهما کلا من جامعة فلوريدا وجامعة ماريلاند فى مجال استخدام اسلوب Teach Live فى التدريس وتدريب معلم التربية الخاصة عليه ؛ وذلک للاستفادة منه فى تطوير أساليب التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة فى مصر. | ||||
Keywords | ||||
اسلوب teach live; لمعلم التربية الخاصة; خبرة جامعتى فلوريدا وماريلاند بالولايات المتحدة الامريکية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 381 |
||||