تقويم محتوى منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي في ضوء أهداف التربية البيئية | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 7, Volume 94, Issue 2, February 2018, Pages 209-255 PDF (1.01 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2018.56564 | ||
Authors | ||
ليلى محمد فواز الودعاني1; تمام إسماعيل تمام محمد2 | ||
1کلية التربية | ||
2بکلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلي التعرف على تقويم محتوى منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي في ضوء أهداف التربية البيئية. وتضمنت عينة البحث محتوى منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي طبعة عام (1435هـ/2014م)،بجزأيه الأول والثاني، طبق عليها بطاقة تحليل محتوى منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي في ضوء أهداف التربية البيئية.أسفرت نتائج البحث الحالي عن: تدني توافر أهداف الوعي بالتربية البيئية في الفصل الدراسي الثاني، بينما توافرت في الفصل الدراسي الأول. وتوافر الأهداف المعرفية للتربية البيئية في الفصل الدراسي الأول والثاني، بنسبة 50%. وأيضا توافر الأهداف السلوکية(المهارات) للتربية البيئية في الفصل الدراسي الأول والثاني، بنسبة 33%. وتوافر أهداف المساهمة (المشارکة) للتربية البيئية في الفصل الدراسي الأول، وتتدنى نهائياً في الفصل الدراسي الثاني. زتوافر أهداف الاتجاهات للتربية البيئية في الفصل الدراسي الأول، وانعدامها في الفصل الدراسي الثاني. | ||
Keywords | ||
تقويم; المحتوى; أهداف التربية البيئية | ||
Statistics Article View: 582 PDF Download: 448 |