استخدام تعزيز المدخلات والنصوص الإلکترونية لتنمية کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدي طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 48, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 2230-2276 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.57694 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروه سعيد مصطفى الجرواني* | ||||
مدرس اللغويات، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، کلية الآثار واللغات جامعة مطروح، مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار أثر استخدام تعزيز المدخلات والنصوص الإلکترونية على تنمية کفاءة التّضَام المُعْجَمي (التّلازم المُعْجَمي) باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب الجامعة. وتکونت عينة الدراسة من 50 طالبا من طلاب الفرقة الأولى بکلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018-2019، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن =25) ومجموعة ضابطة (ن = 25). ولقد قامت الباحثة باستخداماختبار کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية کاختبار قبلي-بعدي. ولقد استغرق التدخل التجريبي ثمانية أسابيع، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام کلا من تعزيز المدخلات والنصوص الإلکترونية أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة. ولقد أوضحت نتائج الدراسة أن طلاب المجموعة التجريبية أظهروا تقدماً ذا دلالة إحصائية في کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. ولقد خلصت الباحثة من الدراسة الحالية إلى أن استخدام تعزيز المدخلات والنصوص الإلکترونية له أثر دال إحصائياً على تنمية کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات. | ||||
Keywords | ||||
تعزيز المدخلات; النصوص الإلکترونية; کفاءة التّضَام المُعْجَمي باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 646 |
||||