نماذج بناء الشخصية في مسرح ميخائيل رومان | ||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||
Article 22, Volume 12, Issue 12, July 2018, Pages 529-551 PDF (574.38 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfpsu.2018.57756 | ||
Author | ||
علي أحمد مصطفى مصطفى* | ||
کلية الاداب، جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
من الحقائق المسلم بها فى مجال الأدب المسرحى أن هناک ثلاثة عناصر تؤسس النموذج البنائى للنــص المسرحــى باعتبــاره عملا دراميا وخطابا تواصليـا ، وأولهذهالعنــاصر الفضاء المکانى والزمانى الذى تجسده کلمات المؤلف فى النص حيث يترک الشخــصيات جانبا ، ويؤدى وظيفة المخرج على الورق ؛متحدثا عن مفردات المکان وطبيعته وفى بعض الأحيان مقصديته .أما العنصرالثانى فهو الشخصيات المتأثرة بعاملىِّ الزمان والمکان ، وهــى التى تتشکل منها الدراما المسرحية ، وکل شخصية لها وجودها الذاتى ودلالتها فى العمل ، ولا يتحدد هذا إلا من خلال علاقاتها بالشخصيات الأخرى فى النظام الدرامى . وکأن الشخصية مثل الکلمة الدالة على معنى ، وتمثل مع بقية الشخصيات الجملة الترکيبية ذات الوظائف النحوية المتعددة والمترابطة وفقا لسياق نَظم هذه الجملة ، والکاتب الجيد لايعنى بالضرورة بخلق أشخاص واقعيين حقيقيين يمکن أن نقابلهم فى مکان ما ، بل يکتفى بتجسيد بعض مظاهر التجربة فى شخصياته. | ||
Keywords | ||
نماذج بناء الشخصية; مسرح ميخائيل رومان | ||
Statistics Article View: 536 PDF Download: 320 |