أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على تنمية مهارات التصميم لدى طلاب کلية التربية في جامعة جازان واتجاهاتهم نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 50, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 2374-2421 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.58460 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خالد بن حسين خلوي موکلي* | ||||
قسم تقنيات التعليم – کلية التربية – جامعة جازان – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام تقنية الواقع المعزز کتقنية حديثة لدعم العملية التعليمية على تنمية مهارات التصميم لدى طلاب قسم التربية الفنية بکلية التربية في جامعة جازان واتجاهاتهم نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية؛ حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم التجريبي المعروف باسم المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي حيث يشتمل البحث على مجموعة تجريبية واحدة، للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه، وتکونت عينة الدراسة من(30) طالباً من طلاب قسم التربية الفنية المسجلين في مقرر تطبيقات الحاسب الآلي في التربية الفنية، حيث تم تدريب الطلاب في الجانب العملي للتصميم باستخدام تقنية الواقع المعزز وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التصميم وبطاقة ملاحظة لأداء مهارات التصميم وبطاقة تقييم جودة منتج مشروعات الطلاب إضافة إلى مقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى = α 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب الذين يستخدمون الواقع المعزز في القياسين القبلي والبعدي على کل من اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التصميم وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصميم وبطاقة تقييم جودة المنتج ومقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية وذلک لصالح القياس البعدي. کما تم حساب حجم التأثير لاستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصميم لدى الطلاب باستخدام معادلة مربع ايتا (h2) وقد بلغ في الاختبار التحصيلي 0.96 وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصميم 0.97 وبطاقة تقييم جودة المنتج 0.98 وهو يشير إلى حجم تأثير کبير، وهذا يُعد مؤشرًا على فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل ومهارات التصميم وجودة منتج عينة الدراسة، کما تم حساب حجم التأثير باستخدام معادلة (h2) لکل من بعدي المقياس والدرجة الکلية وقد بلغت على الترتيب (0.89 – 0.94 – 0.96 ) وهي تشير إلى حجم تأثير کبير ؛ مما يُعد مؤشرًا إلى فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تحسين الاتجاه نحو المستحدثات التکنولوجية ، وأوصت الدراسة بضرورة توظيف تقنية الواقع المعزز وخاصة في المقررات ذات الطبيعة العملية التي تتطلب توفير أدوات ذات تکلفة مادية عالية وذلک في جميع المراحل الدراسية مع توفير التدريب المناسب للطلاب والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس على توظيفها لما لها من أثر فعال في تحقيق أهداف التعلم. | ||||
Keywords | ||||
تقنية الواقع; مهارات التصميم; لمستحدثات التکنولوجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 898 PDF Download: 799 |
||||