مستوى ادارة الجودة الشاملة لدى عمداء و معاوني و تدرسيي کليات جامعة کرکوک (دراسة مقارنة) | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 29, Volume 83, Issue 2, March 2017, Pages 389-411 PDF (654.34 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2017.58528 | ||
| Author | ||
| حليمة سلمان خلف حمدان الحمداني | ||
| کلية التربية جامعة کرکوک | ||
| Abstract | ||
| أن بؤرة ترکيز أدارة الجودة الشاملة تنصب في مجال تقويم المؤسسة التربوية بما فيها من عمداء ومعاونين بقصد تطويره و تحسينه و اعتبار هذا الأسلوب من الأساليب ألحديثه في تقويم المؤسسات بشکل عام و المؤسسات التعليمية بشکل خاص،اذ انه يجعل مناخ الجامعات العراقية مناخا" خصبا" لتدريب العقول و تربية الأجيال و الخروج بمخرجات تسهم في تطوير و بناء المجتمع اقتصاديا" و اجتماعيا" و ان يوضح رسالة الجامعة و يرفع من معنويات العاملين فيها و يمنحهم فرصة التعبير و يغير مفاهيمهم و اتجاهاتهم نحو المهنة، ويهدف البحث الحالي إلي التعرف علي : 1- مستوى أدارة الجودة الشاملة لدى عمداء کليات جامعة کرکوک. 2- مستوى أدارة الجودة الشاملة لدى معاوني عمداء کليات جامعة کرکوک . 3- مستوى أدارة الجودة الشاملة لدى رؤساء أقسام کليات جامعة کرکوک . 4- مستوى أدارة الجودة الشاملة لدى تدريسي کليات جامعة کرکوک. يقتصر البحث الحالي على عمداء و معاوني و رؤساء أقسام و تدريسيين کليات جامعة کرکوک للعام الدراسي2016-2017 للدراسة الصباحية، وفد خرج البحث بنتائج من أهمها : أن هناک مستوي جيد لإدارة الجودة الشاملة لدي عمداء ومعاوني وتدرسيسي جامعة کرکوک. | ||
| Keywords | ||
| ادارة الجودة الشاملة; عمداء و معاوني و تدرسيي کليات جامعة کرکوک | ||
|
Statistics Article View: 141 PDF Download: 235 |
||