وحدة مقترحة في کيمياء النانو وفقا للصفوف المقلوبة لتنمية الاستيعاب المفاهيمى ومهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات الصف الثانى الثانوى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 60, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 2755-2824 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.58614 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
کريمة عبد اللاه محمود محمد* | ||||
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تصميم وحدة مقترحة في کيمياء النانو وفقا للصفوف المقلوبة وتعرف فاعليتها فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى ومهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الثانى الثانوى ولتحقيق هذه الأهداف ، تم إعداد وحدة مقترحة في کيمياء النانو وفقا للصفوف المقلوبة، ودليل إرشادي للمعلم، واختبار الاستيعاب المفاهيمى، واختبار مهارات التفکير المستقبلى. وتم اختيار عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني الثانوى ، تکونت مجموعة البحث من (35) طالبة مثلوا المجموعة التجريبية فصل 2/3. وطبقت أداتا القياس قبليا على مجموعة البحث التجريبية، بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/ 2020 ، وقد تم ضبطهما إحصائيا وتطبيقهما بعديا على الطالبات (مجموعة البحث )، وکشفت النتائج عن فاعلية الوحدة المقترحة في کيمياء النانو وفقا للصفوف المقلوبة في تنمية الاستيعاب المفاهيمى ومهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الثانى الثانوى. کما أوضحت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلاله إحصائية عند مستوى (≥ 0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار الاستيعاب المفاهيمى ودرجاتهم فى اختبار مهارات التفکير المستقبلي. | ||||
Keywords | ||||
کيمياء النانو – الصفوف المقلوبة – لاستيعاب المفاهيمى; التفکير المستقبلى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 624 |
||||