الصورة في شعر محمود درويش، الإبداع وعبق التراب، محاولة رقم (7) أنموذجاً. | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 1, Volume 39, إبریل - یونیه - Serial Number 1, April 2011, Page 7-43 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2011.5959 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إبراهيم عبد الرحمن النعانعة | ||||
جامعة الحسين بن طلال قسم اللغة العربية وآدابها | ||||
Abstract | ||||
تًعد دراسة الصورة الشعرية من الأهمية بمکان لما تنطوي عليه من دور مهم في بناء النص الشعري وتشکله، وتزداد أهمية دراستها إذا اقترنت بالشاعر محمود درويش الذي يشکل ظاهرة شعرية بما يحمل شعره من مضمون فکري أيديولوجي، وقدرة شعرية على تحويل هذا المضمون إلى فن شعري حديث يستفيد من معظم تقنيات الفن الشعري. فمحمود درويش الذي يتحرک في إطار الحرية المفقودة، والوطن الضائع، والمدائن الموجودة الغائبة، والأرض التي تشکل مکاناً ينسلخ عنه الزمن، والمشاعر المبعثرة بين التشبث بالحياة، والإحباط، والحلم، والواقع والمقارنة والرکون إلى الدعة، وشکَّل من هذا المزيج فناً شعرياً يتقن لعبة الشعر، ويمتلک القدرة على استغلال الصورة وتلوينها، ويأتي البحث ليکشف عن مفهوم الصورة ومصادرها وأنماطها، وقراءة بعض المقاطع الشعرية من مجموعته ( محاولة رقم 7 ). | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 517 |
||||