المحيا والکتابة من خلال "الفضاء الثالث": الأنثوية المهجنة فى ديوان "خارج التاريخ" لإيفان بولند | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 18, Volume 39, أکتوبر - دیسمبر - Serial Number 4, October 2011, Page 591-619 PDF (351.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2011.6003 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد السید داود | ||||
Abstract | ||||
يتبنى هذا البحث نظرية "الفضاء الثالث" لهومى بهابا کإطار نظرى لقراءة ديوان "خارج التاريخ" لإيفان بولند. يبدء البحث باستعراض أوجه التشابهه بين الآراء التى تبنتها إيفان بولند لتعريف المنهج الأنثوى وتلک العناصر التى حددها هومى بهابا لما يسمى بنظرية "الفضاء الثالث" فى مجال النقد الأدبى لمرحلة ما بعد الاستعمار. يلخص البحث فى مقدمته بأن معظم اراء إيفان بولند للنهج الأنثوى فى الکتابة الأدبية ما هى غلا إعادة صياغة للنظرية "الفضاء الثالث" من منظور أنثوى. ينتقل الباحث بعد ذلک للتدليل على ما اسماه بالأنثوية المهجنة عند إيفان بولند وذلک بالأستشهاد بعدد من القصائد من ديوان "خارج التاريخ" يخلص الباحث بان المنهج الأنثوى الذى تبنته إيفان بولند يختلف تماما عن ما يسمى بالمنهج الأنثوى الانفصالى حيث أنها تدعو إلى النظر فى تعديل وضع المرآة وذلک فى حدود متطلبات المجتمع الذى تعيش فيه, وأيضاً من خلال متطلبات الهوية القومية دون الأخلال بحق المرآة فى ان يکون لها هوية مستقلة وصوت مسموع وأن لا ينکر دورها فى بناء الوطن. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 395 |
||||