شعرية النثر الأندلسي رسائل القرن الخامس الهجري نموذجاً | ||||
مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس | ||||
Article 9, Volume 2, Issue 28, March 2019, Page 413-452 PDF (839.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfhsc.2019.61406 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هناء محمد مصطفى ![]() | ||||
کلية الآداب - جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
قسَّمت البحث، تبعًا للعناصر التي برزت فيها شعرية النثر الأندلسي إلى الأقسام الآتية: أولاً: شعرية العنوان. ثانياً: شعرية تداخل الأجناس. ثالثاً: شعرية التناص. رابعاً: شعرية الانزياح. خامسا: شعرية الإيقاع. ثم خاتمة، وضحت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وجاءت على النحو التالي: 1- يزخر الأدب العربي وخصوصا الأندلسي بنصوص نثرية لها من التأثيرات الجمالية ما يقربها من طبيعة الشعر. 2- بلغت الرسائل الأندلسية في القرن الخامس الهجري منزلة عالية من الصنعة والإتقان حتى بدت کأنها شعر. 3- يعد العنوان مدخل العمل الأدبي وأول عتبة من عتباته ومن الرسائل التي اقترنت موضوعاتها بالعناوين طوق الحمامة في الألفة والألاف والتوابع والزوابع. 4- تميزت الرسائل الأندلسية محل الدراسة بشعرية تداخل الأجناس فقد لجأ أصحابها إلى إدخال الشعر والسرد والحوار وملامح السيرة الذاتية في بناء الرسائل. 5- لجأ بعض کتاب هذه الرسائل إلى شعرية التناص، کالتناص الديني والتاريخي والأدبي والقصصي الشعبي. 6- لجأ بعض کتاب هذه الرسائل إلى شعرية الانزياح کالانزياح الترکيبي والدلالي. 7- لجأ بعض کتاب هذه الرسائل إلى شعرية الإيقاع کالسجع والجناس والمقابلة والطباق. | ||||
Statistics Article View: 368 PDF Download: 1,724 |
||||