صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية في المدارس الأهلية بحائل وسبل علاجها | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 16, Volume 19, الجزء السابع عشر, December 2018, Page 549-566 PDF (717.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.61466 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. مصلح عبد الله محمد البطوش | ||||
کلية التربية جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية في المدارس الأهلية بحائل وتقديم سبل علاج لها من وجهة نظرهم وطبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغت (206) من الذکور والإناث؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مکونة من(36) فقرة ، بالإضافة إلى سؤال مفتوح وجه لعينة الدراسة ،وقد استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسطات استجابات المعلمين على فقرات المقياس ککل کانت متوسطة حسب المقاييس الإحصائية المتبعة ،وبمتوسط حسابي بلغ (3.53)،کما أظهرت النتائج أن أبرز صعوبات تعلم القراءة تمثلت في إيجاد صعوبة في نطق الکلمات الصعبة، ويکرر الخطأ في القراءة أکثر من مرة، و يبدو عبوساً متململاً أثناء القراءة ويفقد السيطرة على أعصابه. کما تبين من السؤال المفتوح حصول فقرة "الترکيز على موضوع القراءة بإسناد تدريس الطلبة في الصفوف الأولية إلى مدرسين متخصصين" وبنسبة ( 44.0 %( ،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة کاملة (α = 0.05)، تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص والخبرة ، کما خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: صعوبات تعلم القراءة; الصفوف الأولية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 405 |
||||