استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية الفائقـة في تنمية مهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 7, Volume 28, 110 أبریل ج2, April 2017, Page 285-314 PDF (770.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/0053197 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عادل حميدي صالح المالکي | ||||
الطائف، السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية الفائقة في تنمية مهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي، وتم إعداد اختبار مهارات التفکير التحليلي، وإعداد دليل استخدام البرنامج التعليمي للمعلم والتلميذ، وتم اختيار عينة البحث من فصلين من مدرسة شهار بمحافظة الطائف وتوزيعهما عشوائيا على مجموعتين. وتم التدريس للمجموعة التجريبية الأولى بالخرائط الذهنية الإلکترونية، والتدريس للمجموعة التجريبية الثانية بالخرائط الذهنية الإلکترونية الفائقة، وتم التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التحليلي على المجموعتين، وقد أشارت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية على المجموعة التجريبية الأولى، وأکدت فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية الفائقة في تنمية مهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الإلکترونية الفائقة; مهارات التفکير التحليلي; تلاميذ المرحلة المتوسطة | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 175 |
||||