معايير مقترحة لتطبيق العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية | ||
| مجلة کلية الآداب.جامعة بنها | ||
| Article 8, Volume 40, Issue 4, April 2015, Pages 2459-2509 PDF (565.09 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfab.2015.63841 | ||
| Author | ||
| أحمد عادل إبراهيم العجيزي | ||
| قسم المکتبات والمعلومات، کلية الآداب- جامعة طنطا | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم العلاج بالمعرفة و تأطير هذا المفهوم، و اقتراح معايير لتطبيق خدمة العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية، و استطلاع آراء عينة من المتخصصين في مجالات علم النفس في هذه المعايير، و اعتمدت الدراسة على منهج البحث الميداني و تمثلت أداة الدراسة في المعايير المقترحة السابق الإشارة إليها. و قد توصلت الدراسة إلى اتفاق آراء عينة المتخصصين في ضرورة قيام الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي في تقديم العلاج بالمعرفة و أن يتمثل دور استشاري مصادر المعرفة (أخصائي المکتبات) في قياس الميول القرائية للمرضى و تقديم المواد القرائية أو المعرفية في ضوء توصيات الطبيب أو الأخصائي النفسي المعالج. و توصي الدراسة بالاهتمام بإعداد المعالج المعرفي و استشاري مصادر المعرفة علمياً و مهنياً، و أهمية دراسة طلاب أقسام المکتبات و علم النفس بالجامعات العربية لموضوع العلاج بالمعرفة، و أن تضم جميع المؤسسات الطبية مکتبات تشتمل على مصادر معرفة تستخدم في العلاج بالمعرفة. | ||
| Keywords | ||
| العلاج بالمعرفة – معايير تطبيق العلاج بالمعرفة- العلاج بالقراءة – خدمات المعلومات الصحية | ||
|
Statistics Article View: 192 PDF Download: 717 |
||