الإحباط و دافعية الإنجاز وعلاقتهما بالتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم في جامعة ام القرى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 697-721 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64524 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
طارق عبدالعالي السلمي* | ||||
استاذ علم النفس التعلم المشارک قسم علم النفس, کلية التربية- جامعة ام القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الإحباط و دافعية الانجاز وعلاقتهما بالتحصيل الاکاديمي لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم، وتکونت عينة الدراسة من (110) طالبا موزعين کالتالي (55) طالبا تخصص رياضيات و (55) طالبا تخصص لغة عربية من طلاب الکلية الجامعية في الجموم بجامعة ام القرى، ولتحقيق اهداف الدراسة تم بناء مقياسي الاحباط و دافعية الانجاز لإجراء الدراسة الحالية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. أظهرت نتائج الدراسة حصول أفراد عينة الدراسة على مستوى متوسط في الاحباط و دافعية الانجاز. ايضا توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاحباط لصالح طلاب تخصص اللغة العربية, في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى دافعية الانجاز تعزى الى التخصص الاکاديمي. ايضا توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين مستوى الاحباط والتحصيل الاکاديمي للطلاب. ايضا توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى دافعية الانجاز والتحصيل الاکاديمي لدى الطلاب. من جهة اخرى توجد علاقة ارتباطية سالبة بين مستوى الاحباط ودافعية الانجاز. وفي نهاية الدراسة تم التوصية بإجراء البرامج الارشادية للحد من الاحباط وتحسين دافع الانجاز لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم. | ||||
Keywords | ||||
الاحباط; دافعية الانجاز; التحصيل الاکاديمي; طلاب الکلية الجامعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 590 PDF Download: 605 |
||||