أثر استخدام أدب الطفل في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض نواتج التعلم لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسى | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 6, Volume 39, Issue 39, May 2013, Pages 211-244 PDF (861.99 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2013.65146 | ||
Authors | ||
والـــى عبد الرحمن أحمــــــــــد; عماد حسين حافظ إبراهيم | ||
کلية التربية جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل الحياة عند الإنسان ، وأکثرها خطورة فهي الأساس الذي يبنى عليه مراحل الحياة التالية لها ، وفيها جذور لمنابت التفتح الإنساني ، ففيها تتفتق مواهب الإنسان ، وتبرز مؤهلاته ، وتنمو مدارکه ، وتظهر مشاعره ، وتتبين إحساساته ، وتقوى استعداداته ، وتتجاوب قابلياته مع الحياة ، سلبا أو إيجابا ، وتتحدد ميوله واتجاهاته نحو الخير أو الشر ، وفيها تأخذ شخصيته في البناء والتکوين ، لتصبح فيما بعد متميزة عن غيرها من الشخصيات الأخرى ( 16 : 14 ) . * وفي مصر يمثل قطاع الطفولة قاعدة تتميز باتساعها النسبي إذا ما قورنت بجملة عدد السکان ، حيث يمثل الأطفال ما يقرب من 39 % من إجمالي عدد السکان ، مما يوضح ضخامة هذا القطاع وضرورة الاهتمام به باعتباره صانع المستقبل ، ذلک أن قوة الأمة وإمکاناتها تتوفر بقدر ما تهيأ لکل طفل من مجالات وفرص من أجل تنمية قدراته ومهاراته ومواهبه ، ومن ثم فإن من حقه على الأجيال الحاضرة أن تيسر له من أسباب النمو السليم المتکامل ما يهيأ له طفولة سعيدة في الحاضر ، ويمکنه من حمل الأمانة والمسئولية في إعداد الأجيال القادمة في المستقبل . | ||
Keywords | ||
أدب الطفل- تدريس الدراسات الاجتماعية; نواتج التعلم; تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسى | ||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 219 |