منظومــــة البحـــث العلمـــى بمراکــز البحــث فـــى الجامعـــات المصريــة "الواقـــع والمأمــول" | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 8, Volume 27, 105 ینایر ج 1, January 2016, Page 273-313 PDF (3.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2016.65571 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هناء محمد محمدى أحمد هيکل1; محمد ضياء الدين زاهر2; وضيئة محمد أبو سعدة3 | ||||
1مــــدرس مساعــــد بقســــم أصــــول التربيــــة کليــــة التربيــــة – جامعــــة بنهــــا | ||||
2أستاذ التخطيط والدراسات المستقبلية کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3أستــــاذ أصــــول التربيــــة کليــــة التربيــــة – جامعــــة بنهــــا | ||||
Abstract | ||||
أصبح للجامعات اليوم دوراً محورياً فى التنمية بکافة أشکالها؛ وبذا صارت المسئول الأول عن تقدم المجتمع وازدهاره، والذى يقاس بمقدار ما تمتلکه من معرفة وقدرتها على إنتاجها وتوظيفها التوظيف الأمثل لخدمة قضايا التنمية المجتمعية، وذلک من خلال نشاطها البحثى. ولذلک اتجهت الأنظار إلى الاهتمام بالبحث العلمى، حيث يعتبر من الوظائف المحورية التى تتعهد بها الجامعات ومراکز البحوث فى مختلف المجتمعات، وبقدر ما تبذل الأمم فى سبيل البحث العلمى من جهود وأموال بقدر ما تتمکن من معطياته وتطبيقاته، وبقدر ما يکون مستوى تقدمها وقوتها. واتجهت الجامعات فى الدول المتقدمة إلى إنشاء مراکز بحثية متخصصة ذات أهداف محددة وفقاً لتوجهاتها واهتماماتها، هذه المراکز تعتبر بيوت خبرة يستمد منها صانعى القرار معلوماتهم لحل الکثير من المشکلات. وعلى غرار ذلک تزايد الاهتمام فى الوطن العربى بإنشاء مراکز بحثية ارتبطت بجهات ووزارات مختلفة ومنها الجامعات فى کافة التخصصات العلمية والإنسانية بهدف خدمة المجتمع. وبالتالى هدف البحث إلى: تشخيص واقع المراکز البحثية التابعة لجامعة بنها، ورصد أهم المعوقات التى تواجه المراکز البحثية التابعة لجامعة بنها. وقد توصل البحث إلى وضع مجموعة من المقترحات لتطوير المراکز البحثية التابعة لجامعة بنها. | ||||
Keywords | ||||
البحث العلمي- المراکز البحثية- الجامعات المصرية | ||||
Statistics Article View: 388 PDF Download: 213 |
||||