نمذجة العلاقات السببية بين إدمان وسائل التواصل الاجتماعى والتسويف الأکاديمى والصحة النفسية لدى طالبات کلية التربية للبنات بأبها جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 121, September 2019, Page 365-416 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2019.65975 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان محمود إبراهيم عوضين | ||||
کلية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى اختبار صحة العلاقة النظرية بين إدمان وسائل التواصل الاجتماعى والتسويف الأکاديمى على الصحة النفسية، للتوصل إلى نموذج يحدد أثر بعض المتغيرات الهامة فى الصحة النفسية، وذلک فى ضوء ما تعکسه بيانات البحث. ضمت مجموعة المفحوصين عينة عشوائية (100) طالبة من طالبات کلية التربية بجامعة الملک خالد بأبها، واستخدم فى الدراسة (أ) مقياس إدمان وسئل التواصل الاجتماعى (ب) مقياس التسويف الأکاديمى، و(ج) مقياس الصحة النفسية، واستخدم فى البحث أسلوب تحليل المسار فى التعرف على اتجاهات التأثير بين متغيرات البحث من خلال نموذج سببى. عرضت نتائج البحث إيجاد التأثير المباشر وغير المباشر لمجموعة المفحوصين الکلية، باستخدام تحليل المسار من إدمان وسائل التواصل الاجتماعى، والتسويف الأکاديمى إلى الصحة النفسية، وکانت النتائج بالنسبة لمجموعة المفحوصين الکلية، يوجد تأثير مباشر ويوجد تأثير غير مباشر بتوسط التسويف الأکاديمى، وتمت مناقشتها فى ضوء الإطار النظرى للبحث والدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
العلاقات السببية; إدمان; سائل التواصل الاجتماعى; التسويف الأکاديمى; الصحة النفسية; کلية التربية; جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 686 PDF Download: 826 |
||||