الشخصية المستلَبة في رواية باب رزق لعمار على حسن ـ دراسة تحليلية فنية ـ | ||||
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها | ||||
Article 27, Volume 13, Issue 1, January 2019, Page 3013-3074 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsfs.2019.66640 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد . فالرواية تشکل عالماً زاخراً بالرؤى الکاشفة لعالم الواقع ، وعالم الرواية يصور الواقع بطريقته الخاصة التي تفوق أحياناً الواقع لجرأة الطرح ومعالجة الفکرة التي تدور حولها الرواية ؛ لتقدم نماذج مدهشة ومثيرة بأسلوب فني رفيع المستوى ، مما يجعل هذا الجنس الأدبي يحوز على قصب السبق في المرحلة المعاصرة من تاريخ الأدب العربي .[1] وعمار على حسن باحث في علم الاجتماع السياسي ، وقاص وکاتب روائي، رکز في أعماله الروائية على البعدين الاجتماعي والسياسي ، کما تمکن في بعض أعماله الروائية من إبداع أنموذج عربي لتيار العجائبية ، أو ما يعرف بالواقعية السحرية . وأما عن رواية ( باب رزق ) ؛ فقدمت أنموذجاً للشخصية المستلبة التي فرض عليها التعسف والضياع ؛ مما أفضى بها إلى عدم تحقيق الذات، وافتقاد الدور الاجتماعي لها . وأما عن هيکل هذا البحث ؛ فقد جاء في أربعة مباحث سبقت بتمهيد ، وأردفت بالخاتمة . في التمهيد تحدثت عن الکاتب والشخصية المستلبة ، وفى المبحث الأول تحدثت عن استلاب الشخصية ، وفى المبحث الثاني تناولت بناء الشخصية المستلبة ، وفى المبحث الثالث تناولت لغة الشخصية المستلبة ، وفى المبحث الرابع تحدثت عن الشخصية المستلبة بين الرؤية الفنية والواقع ، ثم الخاتمة وفيها أبرز نتائج الدراسة . وهذه الدراسة لا أدعى لها الکمال ، ولا الاقتراب منه ، ولکنى أراها خطوات في طريق راشد تضاف إلى جهود الباحثين في ميدان الأدب العربي ، علنا من بعد نواصل الخُطَا ونتبع الهداة ، وتکون مسيرتنا باسم الله في الأدب والفکر والحياة . والله المو ([1]) ينظر : صورة الشخصية المستلبة في رواية الثائر للغربي عمران ، على أحمد عبده قاسم ، جريدة الثورة، اليمن ، العدد 18243 ، الجمعة 31/10/2014م . | ||||
Statistics Article View: 770 PDF Download: 587 |
||||