فعالية برنامج قائم على القصة الحرکية في الحد من السلوک النمطي وسلوک إيذاء الذات لدى الأطفال التوحديين | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 6, Volume 26, Issue 2, June 2012, Pages 195-233 PDF (830.99 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2012.66734 | ||
| Author | ||
| عبد الفتاح رجب على محمد مطر | ||
| کلية التربية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على القصة الحرکية في الحد من السلوک النمطي، وسلوک إيذاء الذات لدي الأطفال التوحديين، وتکونت العينة من (12) تلميذاً ، من التلاميذ التوحديين الذکور في برنامج التوحد الملحق بمعهد التربية الفکرية بمکة، تراوحت أعمارهم ما بين(7.17-13.7)عاماً ،بمتوسط قدره (10.55)عاماً،وانحراف معياري قدره(2.19)عاماً،وتراوحت درجة الذکاء لديهم ما بين (57ـ74) درجة، بمتوسط قدره (67.41) درجة،وانحراف معياري قدره(4.79) درجة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين،الأولى تجريبية قوامها(6) تلاميذ ، والثانية ضابطة قوامها (6) تلاميذ، واشتملت الأدوات على: مقياس السلوک النمطي، ومقياس إيذاء الذات ، وبرنامج القصص الحرکية وجميعهم من إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن انخفاض السلوک النمطي، وسلوک إيذاء الذات لدي المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة ، واستمرار الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة. | ||
|
Statistics Article View: 172 PDF Download: 275 |
||